إعلان

"الذهب الأحمر".. الرمان دواء العليل وفاكهة الغني والفقير

11:34 ص الجمعة 04 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا – عبد الرحمن القرشي :

يعد الرمان من أجمل فواكه الشتاء التي يلقبها المزارعون في قنا، بالذهب الأحمر، خاصة أنه يحتوي على عناصر غذائية ربما لا تتواجد أو تتجمع في نوع واحد من الفواكه الأخرى سواه.

وكذا يلقب الرمان بالذهب الأحمر نظرًا لإقبال شركات تصدير المنتجات الزراعية عليه لإرساله لدول الخليج العربي ما يحقق عائدا جيدًا لهم وللمزارعين.

ويعد الرمان من أكثر الفواكه التي تعد في متناول جميع "الغني والفقير" نظرًا لتناسب سعره مع كافة الطبقات.

"مصراوي" زار حدائق الرمان في قرية القناوية التابعة لمركز قنا، لمتابعة موسم حصاد "الذهب الأحمر".

موسم الخير.. موسم حصاد الرمان

الحاج علي محمد حسين - مزارع رمان، قال إن المزارعين في صعيد مصر يطلقون علي موسم حصاد الرمان موسم الخير، لكونه من المحاصيل التي تقبل عليها شركات ووكالات التصدير، لتميز الرمان القنائي بمذاقه الخاص والمميز .

وأشار أحمد الجزيري - مرشد زراعي، أن أشجار الرمان من الأشجار المعمرة التي تستمر في الإنتاج 50 عامًا، وتزرع عبر غرس أفرع أشجار الرمان في الأرض وتبدأ الشجرة في النمو لمدة 5 سنوات ثم تطرح ثمارها الذهبية.

وأشجار الرمان لا يتجاوز طولها 4 أمتار، ومتوسط إنتاج الفدان يصل إلى 12 طن رمان، ويتوقف ذلك على رعاية الفلاح للأرض والمحصول.

وأكد فوزي أبو زيد – يعمل في التصدير - أن محصول الرمان يتمتع بسوق محلية وإقليمية واسعة، خاصة بدول الخليج، علاوة علي اهتمام مصانع الأدوية العالمية باستيراده لتوظيف استخدام قشره في بعض الاستخدامات العلاجية.

تراجع دور المرشد الزراعي

أشار محمد الهاشمي - مزارع رمان - أن دور المرشد الزراعي تراجع كثيرًا عبر السنوات الـ15 الأخيرة، بعد أن كان يمثل همزة الوصل، ودليل الفلاح في التعامل مع الأرض الزراعية، وأصبح الآن الفلاح بلا توجيه إرشادي صحيح نظرا لتوقف الجمعيات الزراعية عن تعيين المرشدين الزراعيين بشكل يكفي الرقعة الزراعية الحالية .

وذكر بيتر جرجس، مرشد زراعي، أن زراعة الرمان تحتاج إلى 16 عنصرًا للرش والتغذية خلال مرحلة التزهير، تستخدم مبيدات ومغذيات كيميائية منها نترات وسلفات البوتاسيوم والماغنسيوم، خلال مراحل معينة من بداية التزهير، الأمر الذي يتطلب اتساع معرفة مزارعي الرمان بطبيعة الزراعة ومراحلها.

وطالب جمال النجعاوي أحد كوادر نقابة الزراعيين، بضرورة عودة تعيين المرشدين الزراعيين بالجمعيات في القرى، حتي يكونوا عونا للفلاحين في زراعة الفواكه، لأن غياب دور المرشد الزراعي يؤثر بشدة علي تراجع حجم إنتاج المحاصيل الزراعية وخاصة الرمان، ما قد يعرض هذا المحصول الاستراتيجي لوقف التصدير للخارج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان