إعلان

علاجهم تكلف 4.9 مليون جنيه.. ارتفاع عدد مصابي تسمم الفسيخ بالإسكندرية لـ89

12:15 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

التسمم الغذائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلنت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد المصابين بتسمم غذائي إثر تناولهم فسيخ فاسد إلى 89 حالة، مشيرة إلى أن المصابين من محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ.

وأضافت مدير مركز السموم بالإسكندرية، أنه تم إعطاء المصابين 49 أمبول من مصل "البتيوليزم"، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 4 ملايين و900 ألف جنيه.

وأصدرت وزارة الصحة، بيانا أهابت فيه بالمواطنين بالامتناع نهائيا وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة.

وقال الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشؤون الوقائية المتوطنة، إن هذا التحذير؛ لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وخاصةً الأطفال.

وتوقع مستشار وزير الصحة، تسبب البكتيريا في زيادة احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي تؤدي إلى الوفاة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري "البتيوليزم"، والذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويجرى توفيره بالكامل بالمجان.

يشار إلى أن إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بمديرية أمن الإسكندرية، شنت حملة تموينية استهدفت محلات الأسماك المملحة والطازجة والباعة الجائلين بكافة أنحاء المحافظة، ما أسفر عن ضبط أطنان من الأسماك الفاسدة.

فيديو قد يعجبك: