بيطري الإسكندرية: تحصين 49 ألف رأس ماشية ضد "طاعون المجترات"

06:12 م الأربعاء 16 أكتوبر 2019
  بيطري الإسكندرية: تحصين 49 ألف رأس ماشية ضد "طاعون المجترات"

تحصين الماشية - أرشيفية

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلنت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية اليوم الأربعاء، تحصين 49 ألف و358 رأس ماشية ضد مرض طاعون المجترات، وذلك في إطار الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية على مستوى المحافظات.

وقال الدكتور يوسف عبد الحميد، مدير مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، إن فعاليات الحملة القومية للتحصين تضمنت تقديم اللقاحات اللازمة لـ43 ألف و693 رأس أغنام، و5 آلاف و665 رأس ماعز، مشيرًا إلى استمرار الحملة القومية لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات للوصول إلى المستهدف.

وأضاف في تصريح صحفي، أن الخدمات البيطرية تقوم باتخاذ جميع الإجراءات التنفيذية لنجاح الحملة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لافتًا إلى تشكيل المديرية لجان مركزية بهدف التوجه إلى القرى الأكثر احتياجا والبعيدة عن الوحدات البيطرية لتقديم الرعاية اللازمة للماشية.

ويعد طاعون المجترات الصغيرة مرض فيروسي، يصيب الأغنام والماعز، وتكون نسب الإصابة به أعلى في الماعز أكثر من الأغنام وفى الأعمار الصغيرة أكثر من الكبيرة، وتبدأ الأعراض المرضية بظهور التهابات شديدة في الفم يصحبها رائحة كريهة والتهابات بالعيون ودموع ووجود إفرازات من الأنف وتكون قشور على الأنف ووجود التهابات بالأمعاء، ما يؤدى إلى حدوث إسهال ذو رائحة كريهة، ونفوق سريع لعدد كبير من الحالات المريضة.

ووفقًا للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فإن طريقة التعامل الصحي مع الماشية المصابة تجرى من خلال عزل الحالات المصابة، ويتم علاجها بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب المناسبة والفيتامينات، وتحصين باقي القطيع بلقاح طاعون المجترات الصغيرة ورافعات المناعة مع ضرورة تحصين القطيع سنويا بهذا اللقاح للوقاية من المرض، الذي يسبب نفوق بنسب عالية إذا لم يتم تشخيصه في المراحل الأولى، فيما يؤدي إهمال المرض إلى انخفاض الإنتاجية وتراجع اقتصاديات تربية الأغنام والماعز.

إعلان

إعلان