إعلان

"جبل فلوجا" المفقود.. غابة الأعمدة البركانية المتحجرة في جنوب سيناء - صور

09:00 ص الخميس 10 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

لا تزال الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها محافظة جنوب سيناء، حبلى بالمناطق غير المستغلة التي من الممكن ان تضع الإقليم على خريطة الوجهات الأكثر زيارة في العالم، لما تملكه من ثروات طبيعية مثل "جبل فلوجا" الذي يتمتع بطبيعة ساحرة، إضافة إلى كونه يحتوي على أعمدة بركانية يمكن استغلالها في الترويج السياحي للمنطقة عالميًا.

إسلام نبيل مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء قال إن منطقة "جبل فلوجا" لا يعرفها الكثير على الرغم من كونها تتمتع بطبيعة جبلية ساحرة، كغيرها من المناطق المنتشرة في صحراء جنوب سيناء.

وأضاف أن منطقة "جبل فلوجا " مهملة ولا يتم استغلالها سياحيًا، رغم قربها من منطقة سرابيط الخادم بمدينة أبو زنيمة أشهر المناطق الأثرية في جنوب سيناء، كما تقع على طريق ممهد يتراوح طوله بين 50 إلى 60 كم.

وأوضح أن منطقة "جبل فلوجا" تشهد أكثر الظواهر الجيولوجية المؤثرة في سيناء، ففي وسط المناظر الطبيعية يظهر هذا الجبل الممتلئ بأعمدة الصخور الملتوية التي تشبه الحمم البركانية، ما يجعله يشبه غابة من الأعمدة البركانية المتحجرة.

وأكد أنه جرى اشتقاق اسم هذا الموقع من أعمدة أسطوانية من الحمم السوداء في شكل صواعد تكونت من الصخور المحيطة.

وتابع يمكن الوصول إلي جبل فلوجا من منطقة سرابيط الخادم باتباع الطريق الترابي لـ"رمية حمير" المتفرع من جبل مكبر والشيخ حوبس ويفضل عند الوصول إليها الاستعانة بمرشد من البدو حتى لا يضل الراغب في زيارتها الطريق وسط الصحراء.

وأشار إلى أن منطقة "جبل فلوجا" تقع بالقرب منها منطقة "خشم الفردة" ما يزيد من أهميتها السياحية، موضحا أن "خشم الفردة" عبارة عن تل صغير يوجد على صخوره نقوش خطية نبطية يرجع تاريخها إلى القرنين الأول والثاني الميلادي ويتكون من سلسلة من الصخور الكبيرة التي تحمل نقوشًا خطية إلى جانب عدة نقوش حجرية وتشتهر بنقش حجري شائع جدا وهو رسم لرجل يمتطي ظهر جواد أو جمل ويحمل عصا طويلة في يده ومثل هذا الرسم يوجد أيضا بمنطقة سرابيط الخادم.

ولفت إلى أن الاهتمام بإحياء منطقة "جبل فلوجا" ووضعها علي الخريطة السياحية بجنوب سيناء يسهم بشكل كبير في إحياء منطقة سرابيط الخادم خاصة أن السائح التي يتردد علي منطقة سرابيط الخادم عندما يتجول داخل المنطقة يستطيع أن يستمتع بالطبيعة الخلابة في المنطقة المحيطة بها.

وطالب "نبيل" المسئولين في جنوب سيناء بالاهتمام بهذه المناطق التي قد تحي السياحة بمنطقة سرابيط الخادم، وأيضًا يمكن استغلالها كثروات طبيعية للنهوض باقتصاد البلاد.

فيديو قد يعجبك: