إعلان

"دوا من غير لازمة يعمل أزمة".. أول مبادرة لمكافحة الاستخدام الخاطئ للأدوية بالبحيرة

01:42 م السبت 05 يناير 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

تستعد محافظة البحيرة، لإطلاق مبادرة "دوا من غير لازمة يعمل أزمة" لمكافحة الاستخدام الخاطئ للأدوية، خاصة المضادات الحيوية.

وقال الدكتور علاء عثمان وكيل وزراة الصحة في البحيرة، إن ترشيد استهلاك الدواء وترشيد ما يتم انفاقه عليه، والبعد عن الاستخدام الخاطئ، والتوعية بالاستخدام الآمن والفعال وفق المعايير الدولية، وتوعية الأطباء من خلال عمل قائمة بالأدوية المهمة والضرورية، أمر من الضرورات الأساسية.

وأوضح عثمان، أن استخدام المضادات الحيوية ارتفع بنسبة 65%، ويعد المحرك الرئيسي لارتفاع الإصابات المقاومة للعقاقير التي تقتل أكثر من نصف مليون شخص سنويًا في أنحاء العالم، محذرًا من أن انتشار مقاومة الأدوية يمكن أن يودي بحياة الملايين سنويًا بحلول عام 2050.

وأشار عثمان إلى أن ما لا يقل عن خُمس المضادات الحيوية التي تكتب بواسطة الأطباء للسعال والتهاب الحلق لاتكون ضرورية، وأن 13% فقط من المصابين بالتهاب الحلق يجب أن يحصلوا على مضادات حيوية.

وأوضح وكيل الوزارة أنه لابد من إعادة التفكير بشكل جذري واتخاذ خطوات إيجابية للحد من استهلاك الادوية المضادات الحيوية.

وأكد الدكتور حمودة الجزار، منسق المبادرة أهمية ترشيد استخدام الدواء واستعماله بشكل ملائم حفاظًا على المال العام وأموال المواطنين، إذ يتم إهدار من 10 إلى 20% من ميزانية الأسرة على تلك الأدوية.

وأضاف أن أكثر من 40% من الأطفال من المصابين بالإسهال الحاد على سبيل المثال، يتلقون مضادات حيوية غير ضرورية.

فيديو قد يعجبك: