إعلان

مجاورة للمسجد الإبراهيمي.. محال دسوق الجديدة في كفر الشيخ مراحيض ومأوى للمتسولين (صور)

03:23 م الإثنين 28 يناير 2019

كفر الشيخ - إسلام عمار:

على بعد أمتار قليلة من مسجد العارف بالله إبراهيم الدسوقي، بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، تحولت المحال التجارية التي جرى بناؤها العام قبل الماضي ضمن مشروع مدينة دسوق الجديدة، إلى "مراحيض" نتيجة السلوكيات الخاطئة من جانب بعض المواطنين، وكذا جعلها المتسولون مأوى لهم، وذلك لعدم إتمام المشروع لوجود نزاعات قضائية بين التجار والمحافظة.

"أتبنت محال لاستخدامها في أعمال تجارية بديلة فتحولت إلى مراحيض للي عايز يتبول ويقضي حاجته فيها"، يقول المحاسب إبراهيم جمعة تاج الدين، أحد أهالي مدينة دسوق، ورئيس مجلس إدارة جمعية "الحلم" الحقوقية، لـ"مصراوي"، موضحًا أن وضع المحال الجديدة لا ترتقي لحجم السياحة الدينية التي تشتهر بها مدينة دسوق.

وأكد تاج الدين، إن الوضع الحالي للميدان الإبراهيمي أصبح مزريًا للغاية بسبب المحال الجديدة وأصبح من يستفيد بها المتسولين والمشردين في الشوارع من خلال الإقامة فيها وكذا ارتكاب بعض المواطنين لسلوكيات خاطئة نحوها من خلال وضاء حاجتهم فيها، والسبب إهمال المسؤولين وعدم وجود رقابة عليها.

ولفت إلى أنه عندما تولى محافظ كفر الشيخ الحالي الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، مهام عمله محافظًا للإقليم، زار مدينة دسوق وكان ملمًا بالموضوع ووعد بالتحرك لكن للأسف لم يشعر أبناء المدينة بالتحرك ما يعد ذلك إهدارًا للمال العام بسبب التأخير في عدم إتمام المشروع والنهوض بالمدينه وتطويرها.

أما أسامة محمد صقر، محام، وأحد أبناء مدينة دسوق، فيرى أن ما يحدث جريمة في حق المواطنين، متسائلًا أين الرقابة الإدارية من هذه الجريمة، متهما محافظة كفر الشيخ بالتدليس على شاغلي المحال المحيطة بالميدان بعقود رفضتها لجنة الفتوى بمجلس الدولة حتى تركتها المحافظة لتصبح وكرًا لكل الأعمال الإجرامية وتشويه الميدان الإبراهيمي.

عماد حسن زيتون، أحد أهالي مدينة دسوق، قال إن محال دسوق الجديدة أصبح وضعها حاليًا لا يليق بحجم مزار سياحي هام مثل الميدان الإبراهيمي، حيث انتشر في جميع أنحاء الميدان روائح كريهة ناتجة من تحويل عدد بها لمراحيض بسبب السلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين والمتسولين باستخدامها كمراحيض لقضاء الحاجة.

ودعا زيتون محافظة كفر الشيخ، بضرورة اتخاذ الإجراءات الإدارية فورًا حيالها بعدما أصبحت نقطة سوداء ومسار تعليقات ليست في محلها من زوار مدينة دسوق الراغبين في الزيارة الدينية لمسجد العارف بالله إبراهيم الدسوقي.

من جانب آخر رفض اللواء خالد حسن مرسي، رئيس مركز ومدينة دسوق، التعليق على مشاكل المحال التجارية الجديدة بمشروع دسوق الجديدة بالميدان الإبراهيمي.

فيديو قد يعجبك: