"الخمور المغشوشة" تُفقد سائحًا صينيًا بصره في الإسكندرية

12:00 م الثلاثاء 22 يناير 2019
"الخمور المغشوشة" تُفقد سائحًا صينيًا بصره في الإسكندرية

أرشيفية

الإسكندرية – محمد عامر:

أصيب سائح صيني بالعمى وخلل بوظائف الكلى والكبد إثر تناوله خمورا مغشوشة تحوى مادة "الميثانول" داخل أحد المطاعم السياحية أثناء زيارته للقاهرة.

وقال الدكتور أحمد عثمان، عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، إن سائح 50 عاما، صيني الجنسية، وصل إلى قسم السموم بالمستشفى الأميري الجامعي في حالة إعياء شديد.

وأوضح عميد كلية الطب، أنه تبين من خلال توقيع الكشف الطبي على السائح إصابته بالعمى وخلل بوظائف الكلي والكبد وغازات الدم نتيجة تناوله خمورا مغشوشة بمادة الميثانول.

وأشار عثمان لـ"مصراوي"، اليوم الثلاثاء، إلى أنه جرى إجراء جلسة غسيل كلوي له ونقله لوحدة العناية المركزة لتلقي العلاج اللازم، منوها إلى أن الحالة الصحية للسائح حرجة ومتدهورة.

وأضاف أن السائح وصل إلى الإسكندرية قادما من القاهرة لاستكمال جولته السياحية إلا أنه شعر بالإعياء الشديد ليتم نقله على الفور لقسم السموم بالمستشفى الأميري.

ولفت عميد كلية الطب بالإسكندرية، إلى رفضه طلب بعض أفراد الفوج السياحي المرافق للمريض بنقله إلى مستشفى آخر، نظرا لخطورة ذلك على حالته، موضحا أنه جرى تحرير محضر بنقطة الشرطة المتواجدة بالمستشفى وإخطار النيابة العامة للتحقيق.

يذكر أن الخمور المغشوشة تحتوي على الميثانول "الكحول الأحمر" بدلا من الكحول الأبيض "الإيثانول" لرخص ثمنها، ويتم وضعها بنسب محددة حسب النوع.

وتسبب مادة الميثانول زيادة أول وثان أكسيد الكربون في الجسم، وتقلل الأكسجين والأملاح في الدم، وتدمر خلايا والمخ، ما يؤدي للعمى أو الوفاة إذا لم يتم إنقاذ المريض بالتشخيص السريع.

وكشفت دراسة علمية أشرف عليها باحثون أمريكيون – نشرها موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية عام 2016 - أن 60% من المشروبات الكحولية تحتوي على مواد كيميائية قاتلة يمكن أن تسبب العمى وحتى الموت.

ولقي 101 شخص مصرعهم، في يوم واحد، عام 2015، إثر تناولهم خمورا مغشوشة بمنطقة مالفاني العشوائية بمدينة مومباي الهندية، فيما سجلت حالات مماثلة بدول ليبيا وإيران وبريطانيا.

إعلان

إعلان

إعلان