إعلان

قنينة داخلها عملات ذهبية.. العثور على خبيئة من القرن الرابع الميلادي في الوادي الجديد

08:15 م الخميس 17 يناير 2019

صورة ارشيفية لعملات ذهبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تمكنت البعثة الاثرية المصرية العاملة بمنطقة عين السبيل بالداخلة بمحافظة الوادى الجديد والتابعة لقطاع الآثار الاسلامية والقبطية بوزارة الآثار من العثور على خبيئة عبارة عن قنينة تحتوي بداخلها على بعض العملات الذهبية التي ترجع إلى العصر البيزنطي.

صرح بذلك الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية بالوزارة، اليوم الخميس، مشيرا إلى أن العملات ترجع إلى عهد الإمبراطور البيزنطي قسطنطين الثاني ( قنسطانطيوس الثاني) الذي عاش في القرن الرابع الميلادي بين عامي (317 : 361) وتولى الإمبراطورية فى الفترة من (337 :361 م) ، وكان معاصرا له البابا أثناسيوس الرسولي بابا الإسكندرية.

وأضاف مصطفى، أن لكل من هذه العملات وجهان الوجه الأول يحمل صورة للإمبراطور في أوضاع مختلفة ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الإمبراطور، أما الوجه الآخر فهو يحمل بعض الرسوم والكتابات التي تشير إلى تاريخ سك هذه العملة.

وقال كامل بيومي أحمد، رئيس البعثة الأثرية ومدير عام آثار الداخلة بقطاع الآثار الإسلامية، إنه جرى نقل هذه القنينة الفخارية ومحتوياتها إلى المخزن التابع للمنطقة، وبدء أعمال الترميم الأولى للعملات والتوثيق الأثري لها، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الأثرية والعلمية اللازمة لمعرفة المزيد عنها.

 

فيديو قد يعجبك: