• ينتج عنه غازات مميتة.. "طب الإسكندرية" تحذر من "كوكتيل المنظفات الخانق"

    11:35 ص الخميس 17 يناير 2019
    ينتج عنه غازات مميتة.. "طب الإسكندرية" تحذر من "كوكتيل المنظفات الخانق"

    طب الإسكندرية

    الإسكندرية – محمد عامر:

    أصدر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، بيانا حذر فيه السيدات من خلط 5 أنواع من المنظفات سويا، ما قد يؤدي إلى تفاعلات كيميائية وإطلاق غازات سامة.

    وأوضح المركز أن هذه الغازات ينتج عنها ألم والتهاب واحتقان للمجرى التنفسي وصعوبة في التنفس، فضلا عن احتقان بالعين والأغشية المبطنة للأنف والفم، ما قد يستدعي وضع المريض على جهاز تنفس صناعي.

    وحدد المركز 5 أنواع من المنظفات يجب استخدام كلا منها على حدة ومنع خلط أي منها وهي "خلط الكلور مع بودرة الأمونيا "النشادر"، و"خلط الكلور مع الخل أو ملح الليمون"، وخلط الكلور مع أى من الأحماض المعبأة عند الباعة"، و"خلط الكلور مع منظفات أسطح المطابخ أو منظفات المراحيض"، و"خلط ماء الأكسجين مع الخل".

    وشددت الدكتورة مروة إسماعيل، الأستاذ بمركز السموم، على أنه في حالة استنشاق أحد الغازات الناتجة عن عملية الخلط لا بد من الابتعاد عن المكان فورًا، وغسل المكان المصاب بالماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وسرعة التوجه لأقرب مركز سموم.

    ووجهت باتباع عدة إرشادات عند استخدام أي نوع من المنظفات، أبرزها تجنب خلط المنظفات ومراعاة أن يكون المكان جيد التهوية قبل البدء بعملية التنظيف واستخدام كمامات لمنع استنشاق الرذاذ الناتج من المنظفات.

    ونصحت الأستاذ بكلية السموم، بلبس قفازات واقية لمنع ملامسة تلك المواد للجلد مع تخفيف المنظفات بالماء قبل الاستخدام، بالإضافة إلى إحكام العبوات التي تحتوي على تلك المنظفات ووضعها في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

    49914620_290125535035562_6181934673254416384_n

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان