• الإسكندرية تعاني.. تعرف على خسائر أسوأ عاصفة في شتاء 2019 (صور)

    10:52 م الأربعاء 16 يناير 2019

    الإسكندرية – محمد عامر:

    اجتاحت أحياء الإسكندرية، اليوم الأربعاء، عواصف شديدة، هي الأسوأ على الإطلاق منذ بدء فصل الشتاء، حيث تجاوزت سرعة الرياح الـ 40 عقدة، وأمواج البحر المتوسط 5 أمتار، تزامنا مع رابع أيام نوة "الفيضة الكبرى".

    وخلفت العاصفة التي صاحبها أمطار غزيرة وانخفاض شديد في درجات الحرارة خسائر فادحة في المدينة الساحلية التي تضرب سواحلها 18 نوة خلال العام، بإجمالي 70 يوما تقريبا.

    وأعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى علي مستوي الأحياء وشركة الصرف الصحي للتعامل مع آثار موجة الطقس السيئ.

    قتيلان من المارة

    وفقا لمصادر شرطية، لقي شخصين مصرعهما، اليوم، بسبب العاصفة، وهما عبد المنعم عبد الرحمن إبراهيم، 56 عاما، نجار مسلح، وسمير على السيد أمين، 60 عاما، بالمعاش.

    وقال اللواء وحيد رضوان، رئيس حي شرق الإسكندرية، لـ"مصراوي" إن المذكورين تصادف مرورهما بالشارع أثناء سقوط سور من الطابق الثالث بعقار بمنطقة القلعة بالعوايد.

    انهيار جزئي لعقارين

    وسجلت منطقتي سيدي بشر شرقا والدخيلة غربا انهيار أجزاء من عقارين بسبب العواصف، دون حدوث أي إصابات، فيما أسفر انهيار سور من عقار سيدي بشر، المكون من 7 طوابق تحطم سيارة تصادف توقفها أسفل العقار وقت الحادث.

    حاوية تدمر 4 سيارات "زيرو"

    وفي تكرار لسيناريو الشتاء الماضي، أطاحت العواصف بحاوية 40 قدم لتستقر فوق 4 سيارات جديدة ماركة "نيسان"، بساحة تخزين جمركي بميناء الإسكندرية، ما أدى إلى تحطيمهم وإحداث تلفيات بالغة بهم.

    وقال رضا الغندور، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن شدة الرياح والعواصف تسببت في سقوط الحاوية وتحطم السيارات الأربعة، دون حدوث إصابات.

    سقوط 6 أشجار

    وأسقطت العاصفة عشرات الأشجار من بينها 3 أشجار بحي وسط، و3 أشجار بحي العامرية ثان، فضلا عن أعمدة إنارة ولافتات إعلانية بحي المنتزه أول وحي شرق.

    وتسببت سقوط شجرة ضخمة بجوار محطة ترام الرمل، في قطع الطريق المؤدي لمحطة الرمل، وتحطم سيارة تصادف توقفها على جانبي الطريق أمام كلية طب الأسنان.

    وأكد اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، لـ"مصراوي" أن الحادث لم يؤثر على حركة ترام الرمل، قائلا:" شبكة الكهرباء المغذية للترام بحالة جيدة".

    ميكروباص الموقف الجديد

    واستمرارا لمسلسل تحطم السيارات، تسبب سقوط تندة "صاج" في تحطيم سيارتين تصادف وقوفهما أمام محكمة جنايات الإسكندرية بمنطقة المنشية وسط المدينة.

    فيما أسقطت الرياح "تندة صاج" على سيارة ميكروباص بالموقف الجديد "الأقاليم" بمحرم بك، ما أدى إلى تحطمها، ليصل إجمالي السيارات المحطمة بسبب العواصف لـ 9 سيارات حتى الآن

    الرياح حركت خزانات وزنها 9 أطنان

    وأنقذت العناية الآلهية المارة من كارثة محققة آثر سقوط 3 خزانات مياه على سطح قصر ثقافة الأنفوشي بحي الجمرك بسبب شدة العواصف والرياح.

    وقالت سحر شعبان، رئيس حي الجمرك، إن قوات الحماية المدنية نجحت في التحكم في الخزانات قبل سقوطها بشكل كامل من أعلى المبنى، لافتا إلى أن الخزان الواحد يزن 3 أطنان.

    كابل كهرباء مدرسة الغيط الصعيدي

    وأدت العواصف لسقوط كابل كهرباء مغذي لمدرسة بمنطقة الغيط الصعيدي بحي وسط الإسكندرية، دون حدوث إصابات، فيما قامت شركة الكهرباء بفصل التيار الكهربائي على الفور وعمل الصيانة اللازمة.

    الشواطئ الأكثر تتضررا

    اجتازت أمواج البحر التي وصل ارتفاعها لأكثر من 5 أمتار كورنيش الإسكندرية، لتصل إلى الطريق الأسفلت، وتحديدا بـ 7 مناطق هي " أمام فندق الشيراتون، وفندق وردة العصافرة، وبير مسعود، ونادي الأطباء، ونفق الشاطبي، وأمام فندق سليسل، وقلعة قايتباي، ومسجد أبو العباس بمنطقة بحري".

    ودفع حي الجمرك بوحدة التدخل السريع بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي لشفط مياه الأمطار وأمواج البحر لاستمرار حركة المرور بطريق الكورنيش على مقربة من قلعة قايتباي.

    وخلفت العواصف خسائر فادحة في الشواطئ الرملية بطول كورنيش الإسكندرية، من بينها شاطئ العصافرة المميز، بسبب ارتفاع الأمواج لأكثر من 5 أمتار.

    وقال شهود عيان لـ"مصراوى" إن الأمواج اجتاحت الشواطئ ودمرت غرف خلع الملابس والحمامات ونحرت الرمال وقذفتها على طريق الكورنيش.

    وقف حركة الملاحة والصيد 4 أيام

    وقررت سلطات ميناء الإسكندرية، اليوم، استمرار غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، بسبب سوء الأحوال الجوية، وذلك لليوم الرابع على التوالي.

    وقال اللواء بحري مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن إجمالي عدد السفن المتواجدة في منطقة المخطاف الخارجي انتظارا لتحسن الطقس والرسو على الأرصفة بلغ 39 سفينة .

    غرق شوارع العامرية والمنتزه

    وتسبب هطول الأمطار الغزيرة في تراكم المياه بشوارع وميادين المدينة الساحلية، خاصة الأحياء الشعبية التي تعاني من مشكلات في شبكة الصرف الصحي، منها قرى المنتزه والعامرية.

    وتواصل 4 جهات هي الأحياء وشركات الصرف الصحي ومياه الشرب ونهضة مصر- المسئولة عن النظافة- جهود كسح وشفط تراكمات مياه الأمطار من الشوارع بواسطة 95 سيارة.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان