إعلان

مصادر: مخالفات إدارية ومالية وراء الإطاحة بوكيل وزارة الصحة بدمياط

02:32 م الأربعاء 16 يناير 2019

الدكتورة هالة زايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط - محمد إبراهيم:

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، قرارًا بتكليف الدكتور خالد جمال عبد الغنى وكيلا لوزارة الصحة بدمياط خلفًا للدكتور رمضان الخطيب الذي كان يشغل منصب وكيل المديرية قبل أن يجري تعيينه مديرًا لها قبل عامين، وعلم "مصراوي" أن قرار الوزير جاء بعد توصية الدكتورة منال عوض محافظ الإقليم والتي قررت الإبقاء على الخطيب ضمن قوة المديرية.

وكشفت مصادر مطلعة عن أن محافظ دمياط أبدت استياءها بسبب عدد من المخالفات إلى جانب حالة من الإهمال والتقصير سادت في قطاعات مديرية الشئون الصحية، في الوقت الذي رصدت فيه جهات رقابية وجود مخالفات في صرف مستحقات بدل الانتقال الخاص بمرضى الفشل الكلوي، إلى جانب صرف مبالغ مالية في غير محلها، وعدم إحكام الرقابة المالية في إصدار أوامر دفع بأسماء وهمية غير مستحقة، وهو ما لمسته عوض من تَرَدّي حالة بعض المستشفيات في الزيارات المفاجئة التي أجرتها فور تكليفها بالمنصب.

عجز الكوادر الطبية

ويعد نقص الأجهزة الطبية والعجز في الكوادر الطبية من أبرز الملفات الشائكة المطروحة على مكتب وكيل الوزارة الجديد إلى جانب عدم إتمام بعض الأعمال الإنشائية والهندسية لعدد من المستشفيات ونقص في بعض المعدات الطبية داخل غرف عمليات الطوارئ بمستشفيات عديدة على رأسها مستشفى الطوارئ بكفر سعد، ورصدت جهات رقابية في وقت سابق، عدم تسجيل بيانات المرضى وحالتهم الصحية بعد الكشف عليهم فى الكشوف المخصصة بالمستشفى، وعدم الاهتمام بتقديم بلاغات بشأن وجود نواقص طبية، إلى جانب الاحتفاظ بأدوية منتهية الصلاحية في المخازن وعدم التخلص منها.

وفي يونيو، قرر محافظ دمياط، إعفاء مدير مستشفى الروضة المركزي من منصبه، لاتهامه بالتخاذل فى أداء مهام عمله وعدم التزامه بتحقيق الانضباط الإداري داخل المستشفى.

ورصدت إدارة التفتيش المالي والإداري بديوان عام المحافظة شكاوى عديدة من المواطنين بشأن عدم تواجد الأطباء داخل المستشفى، وتبين غياب مدير المستشفى وعدم تواجد ٨٠٪ من قوة الأطباء، وجرى إحالة جميع الأطباء المتغيبين الى مديرية الصحة للتحقيق.

قوائم الانتظار

وأجرت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، زيارة مفاجئة لمستشفى الزرقا المركزي، للاطمئنان على مستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى، وتفقدت مركز الكلى الصناعى وجميع أقسام المستشفى وتحدثت مع المرضى واستفسرت عن مدى رضاهم عن الخدمة الطبية المقدمة لهم.

وشددت المحافظ، خلال الزيارة على ضرورة الاهتمام بمستوى النظافة والالتزام بالمعايير الخاصة بمكافحة العدوى حفاظا على صحة وسلامة المرضى، ووجهت بالبدء فورا فى أعمال صيانة وحدة المياه الخاصة بمركز الكلى الصناعى ورفع المخلفات الخاصة بأعمال التطوير والتجديد.

تدنى مستوى النظافة

وكلفت المحافظ رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزرقا برفع مستوى النظافة بالمنطقة المحيطة بالمستشفى، وأعربت عن استيائها الشديد من تدنى مستوى النظافة وسوء الخدمات بالمستشفى مقررة تحويل المسئولين بالإدارة للتحقيق.

كما وجهت محافظ دمياط لمدير المستشفى بعمل تقرير شامل يضم جميع احتياجات المستشفى من أجهزة ومستلزمات وأطقم تمريض، مؤكدة على إتمام أعمال التطوير بقسم الاستقبال بما يتناسب مع المعايير الخاصة بالمنشآت الطبية.

واستقبلت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، الاثنين، الدكتور خالد جمال عبدالغني وكيل وزارة الصحة الجديد، ووجهت بتحسين الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين، كما كلفته بإعادة توزيع التمريض حسب احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية وأكدت على أهمية المرور المستمر على المستشفيات وتحقيق الانضباط الإدارى بها وسرعة إتمام أعمال الصيانة المطلوبة.

فيديو قد يعجبك: