إعلان

بالصور- بعد واقعة "ديرب نجم".. إنقاذ مرضى فشل كلوي من الموت في كفرالشيخ

10:52 م الإثنين 24 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

بعد واقعة الإهمال في حق مرضى كلى أثناء إجرائهم الغسيل الكلوي، والتي وقعت بمستشفى ديرب نجم، في محافظة الشرقية، وأسفرت عن وفاة 4 مرضى، وإصابة 12 آخرين، اتخذت وزارة الصحة عدة تدابير لتلافي وقوع الحادثة على مستوى الجمهورية لكن واقعة مشابهة وقعت اليوم الإثنين، بمحافظة كفرالشيخ.

إذ حرر موظف يقيم بمدينة كفرالشيخ، بلاغًا حمل رقم 5743 لسنة 2018 إداري قسم أول شرطة كفرالشيخ، يتهم فيه وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ، ومدير مستشفى كفرالشيخ العام بالإهمال، بسبب سوء حالة ماكينات غسيل الكلى بالمستشفى، تتمثل في عدم وجود بطاريات احتياطية لتشغيل ماكينات غسيل الكلى، لحظة انقطاع التيار الكهربائي، ما أدى إلى تهديد حياة زوجته.

وأكد صاحب البلاغ، نبيل أحمد عبدالعليم، 60 سنة، موظف، ويقيم بدائرة قسم أول كفرالشيخ، لـ"مصراوي"، أنه أثناء وجوده رفقة زوجته في جلسة الغسيل الكلوي، يوم السبت الماضي، حدث انقطاع للتيار الكهربائي، ما أدى إلى تعطل ماكينات الغسيل الكلوي، ما أثر على حالة زوجته التي كادت تفارق الحياة.

وأشار "عبدالعليم" إلى أنه تبين عدم وجود بطاريات تتمكن من تشغيل الماكينات في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وكان المشهد وقتها تكرارًا لواقعة مستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، منذ أيام مضت، والتي راح ضحيتها 4 مرضى، وأصيب 12 آخرين، لولا تدخله وقتها وأعضاء هيئة التمريض ونجاحهم في تشغيل الماكينة يدويًا بطريقتهم.

وأوضح أن العناية الإلهية أنقذت زوجته من الموت بعد أن نجح مع عدد من فريق التمريض في تشغيل الماكينة يدويًا، لافتًا إلى أن زوجته تعرضت لتجلط في الدم التي كانت تتلقاه، وأصيبت بحالة إغماء، ومضاعفات أخرى، كادت تودي بحياتها.

وأشار صاحب البلاغ إلى أنه ذهب بزوجته إلى مستشفى خارجي، لاستكمال جلسة الغسيل، وتلقي الإسعافات مما تعرضت له من مضاعفات.

من جانبه قال الدكتور لطفي عبدالسميع، مدير عام مستشفى كفرالشيخ العام، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إنه تلقى اليوم الإثنين، تقريرًا يتضمن وجود 8 ماكينات غسيل كلوي تحتاح إلى بطاريات احتياطية، ووفق ذلك جرت الموافقة على شراء البطاريات.

وأضاف "عبدالسميع" أن عملية الصيانة بأكملها لماكينات غسيل الكلى في مستشفى كفرالشيخ العام، تخضع لإشراف كامل من وزارة الصحة، لأن الوزارة متعاقدة مع وكلاء لصيانة ماكينات غسيل الكلى، وكل وكيل متخصص في صيانة النوع الذي يتبعه لأن الماكينات الموجودة أنواع مختلفة، وآخر صيانة أجريت للماكينات في مستشفى كفرالشيخ العام كانت الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك: