بالصور- النمل الأبيض يهاجم قرى أسوان.. وسيدة: "أكل جهاز بنتي"

11:52 ص الجمعة 31 أغسطس 2018

أسوان- إيهاب عمران:

النمل الأبيض أو "الأرضة" أو "دابة الأرض" حشرة صغيرة تعيش في مستعمرات وتتغذى على مادة السليلوز في جميع صورها حيث تهاجم الأوراق والأقمشة والمفروشات والموكيت والأخشاب وأسقف المنازل الخشبية، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها أصبحت خطرا يهدد حياة المواطنين بقرى أسوان ويسبب لهم خسائر فادحة.

وبحسب بيان صادر من وزارة الزراعة تعد محافظة أسوان الأكثر تضررا من النمل الأبيض على مستوى الجمهورية خلال عام 2018، حيث يوجد بها 3751 منزلا متضررا في مراكز إدفو ونصر النوبة وأسوان ودراو وكوم أمبو.

في البداية يقول عمرو يوسف من أهالي مركز إدفو إن النمل الأبيض منتشر في معظم قرى المركز وخاصة قرى كلح الجبل، دومارية الغنيمة، الحاج زيدان، أبوابني، جزيرة الفوزة، الحوش، الرقيقين، العوينية، وساعد على انتشاره بهذه القرى أن معظم مبانيها من الطوب اللبن وأسقفها من الأخشاب، ما يمثل بيئة خصبة لتكاثر ونمو النمل الأبيض والذي قضى على الأخضر واليابس بهذه المنازل حتى الحوائط والجدران لم تسلم منه، ما أدى إلى انهيار وتصدع عدد كبير من منازل تلك القرى وهجرة أصحابها لها، وللأسف جهود المكافحة لا تستطيع تغطية كل هذه القرى ما يمثل خطرا داهما لحياة المواطنين ولا بد من تكاتف كل أجهزة الدولة مع مديرية الزراعة للقضاء على هذه الحشرة قبل وقوع الكارثة.

وأضافت "أم محمد" من قرية العوينية بإدفو أنها خسرت كل ما تملك بسبب النمل الأبيض حتى جهاز ابنتها أكله النمل الأبيض كله حتى خشب الأسرة وأصبحنا ننام على الأرض ومرعوبين من أن يسقط السقف علينا بعد أن علمنا أنه يتغذى على خشب السقف، وأبلغنا الإدارة الزراعية ووعدونا بالمجيء ورش المنزل ولكن حتى الآن لم يأت أحد.

"بنام وعنينا مفتحة وخايفين البيت يقع علينا".. بهذه العبارة بدأ الحاج عبده الحاج من قرية قته بمركز نصر النوبة حديثه لـ"مصراوي"، مضيفا نعاني من انتشار النمل الأبيض منذ سنوات في كل قرى مركز نصر النوبة ورغم قيام إدارة المكافحة برش منازلنا العام قبل الماضي إلا أن النمل عاد مرة أخرى، ما يبرهن على أن المبيدات المستخدمة فاسدة وغير صالحة".

"مش كفاية الخسائر اللي بنعاني منها كمان بياخدوا مننا فلوس لرش منازلنا".. يشتكي محمد جمال من سكان عزب كيما بأسوان، من تحصيل رسوم على مكافحة الحشرة، مضيفا: "بعد انتشار النمل الأبيض بمنطقة عزب كيما توجهنا إلى مديرية الزراعة وطلبوا منا مقابل ثمن المبيدات على الرغم من أننا دفعنا أثناء ترخيص المباني ولم يحضر أحد أو يرش ولم يراع مسؤولو الزراعة الخسائر الفادحة التي نعاني منها بسبب هذه الحشرة اللعينة".

على الجانب الآخر قال المهندس حسني عبدالستار مدير إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بأسوان، إن وزارة الزراعة تضع خطة سنوية لمواجهه النمل الأبيض وقمنا بالفعل خلال العام المالي الماضي 2017/2018 بعلاج 576 وحدة سكنية منها 215 وحدة بقرى مركز إدفو 143 وحدة بقرى مركز كوم أمبو 74 وحدة بقرى مركز دراو و46 وحدة بقرى مركز نصر النوبة 98 وحدة بقرى مركز أسوان ورش هذه المنازل بـ 4609 لترات من المبيد.

وأضاف في تصريح لـ"مصراوي"، من شهر يوليو الماضي وحتى اليوم جرى علاج ومكافحة الحشرة في 56 منزلا بقرى الكرور وعزبة البوسطة وقته والمساعيد والشطب، وجار استكمال خطة العام الحالي والتي نستهدف فيها معالجة 800 منزل.

وتابع "عبدالستار": "نقدم الخدمات بالمجان في القرى والمناطق الشعبية أما المناطق والأحياء الكبيرة فيتم دفع ثمن المبيدات فقط وتتحمل وزارة الزراعة باقي المصاريف في حدود الميزانية المتاحة والتي نطالب بزيادتها لنتمكن من مواجهه انتشار الحشرة والقضاء عليها نهائيا".

وناشد مدير إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بأسوان، الأهالي بسرعة الإبلاغ فور اكتشافهم الإصابات والتعاون مع فرق الرش لأن العلاج يحتاج إلى حفر الأرضيات وخلع بلاطات أو تخريمها وبعض الأسر تعترض على ذلك.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
871

إصابات اليوم

43

وفيات اليوم

951

متعافون اليوم

364033

إجمالي الإصابات

20770

إجمالي الوفيات

302259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي