إعلان

بالصور.. عرض مفصل لمحتويات متحف سوهاج القومي بعد افتتاحه

12:29 ص الإثنين 13 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

ينفرد "مصراوي" بعرض غالبية القطع الأثرية المعروضة بقاعات متحف سوهاج القومي بعد أن افتتحه رسميًا، الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، يرافقه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور مصطفى الوزير، رئيس المجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج .

فبمجرد الدخول من الباب الحديدي لسور المتحف الخارجي يطالعك رأس لتمثال ضخم من الحجر الجيري مكسور الأنف، يقودك إلى قاعة كبار الزوار والمكاتب الإدارية من خلال بوابة تفتيش حديثة.

في مواجهة بوابة التفتيش على بُعد بضعة أمتار تجد بابًا اتساعه يقارب المترين يأخذك مباشرة إلى قاعة المتحف الرئيسية، حيث يوجد مجموعة من التماثيل مختلفة الأنواع والأحجام ومن مختلف العصور، وأسفل كلٍ منها بطاقة مصنوعة من العاج تؤرخ لاسم الملك أو الملكة أو الشخصية التاريخية أيًا كانت، وعلى يمين التماثيل مجموعة من الفتارين التي تسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية في الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالاً وتزينًا.

ننتقل بعد ذلك إلى قاعة عرض أخرى، تحتوي جموعة من الفتارين تبرز مدى اهتمام المصري القديم بالصحة، إذ تعرض أدوات المطبخ المصري القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامرًا بمختلف أنواعه، وعلى يسارها قاعة تحكي تقاليد الزواج في العصور الفرعونية القديمة، وأدوات والتزامات الزوج، ثم قاعة بها عدد من الفتارين تحكي تاريخ النسيج والمنسوجات المصرية القديمة والقبطية والإسلامية، ثم مجموعة من الفتارين المعروض بها أدوات الكتابة والضوء والآلات الموسيقية، ثم قاعة أخرى بها مجموعة من الفتارين المعروض بها نماذج وأشكال للسحر في العصور القديمة، وطرق الحماية منها من خلال الأحجبة والتمائم.

وقبل خروجك من باب المتحف تجد فاترينة تصف نهر النيل في مصر القديمة من خلال قارب يستقله عدد من الأشخاص، وبجواره بعض العملات التي كانت تستخدم وقتها في عملية التجارة .

ويعرض المتحف ما يقرب من 3 آلاف تمثال وقطعة أثرية من أجمل القطع المنتقاة من مخازن المحافظة والتي تحكي تاريخ المحافظة على مر العصور، ومن أبرز تلك القطع تمثال الإله "سخمت" إله الحرب عند الفراعنة بطول مترين، وتمثال "نخت مين" حاكم مدينة أخميم في الدولة القديمة، وارتفاعه مترًا واحدًا، ومصنوع من حجر الجرانيت .

يعتبر متحف سوهاج القومي من أكبر المتاحف على مستوى الجمهورية، إذ تبلغ مساحته حوالي 5 آلاف و600 متر، ويقع المتحف على الجانب الشرقي من كورنيش النيل في مواجهة المجلس الشعبي المحلي لمحافظة سوهاج، واستمر العمل في بنائه منذ حوالي 29 عامًا حتى اكتمل إنشاءه وتشطيبه نهائيًا، ووضع حجر أساسه منذ عام 1989، وبدأ العمل فيه عام 1993، وتوقف العمل فيه عدة مرات بسبب مشاكل في التمويل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان