إعلان

1273 أعدموا خلال أسبوعين.. هل تسبب القتل العشوائي للكلاب في انتشار الثعابين بالبحيرة؟

11:23 ص الأحد 08 يوليه 2018

انتشار الثعابين في البحيرة

البحيرة – أحمد نصرة:

أشارت أصابع اتهام بعض المختصين إلى الخلل البيئي الناتج عن القتل العشوائي لبعض الحيوانات من ضمنها الكلاب كسبب مباشر لظاهرة انتشار الثعابين التي شهدتها مؤخرًا عدد من قرى مركز المحمودية بمحافظة البحيرة.

وقالت الدكتورة شيرين زكي، مفتشة طب بيطري، إن هناك كائنات تدخل الثعابين ضمن سلسلتها الغذائية مثل الثعلب والنمس والكلب، ونتيجة لعمليات القتل أو الصيد الجائر لهذه الحيوانات، والذي يتم في بعض الأحيان من قبل مؤسسات رسمية في صورة مكافحة الحيوانات الضالة حدث خلل بيئي أدى إلى زيادة أعداد الثعابين ومهاجمة الأهالي.

كانت مديرية الطب البيطري، بمحافظة البحيرة، أعلنت إعدام 1273 من الكلاب الضالة باستخدام مادة سلفات الاستركنين السامة، وباستخدام طلقات الخرطوش من خلال برنامج مكافحة على مدار أسبوعين فقط خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، وذلك بعدد من المراكز كانت المحمودية ضمنها.

وردًا على هذا الرأي تساءل الدكتور حسني عباسي – مدير مديرية الطب البيطري بالبحيرة متعجبًا: "ماذا سنفعل؟ هل سنترك الكلاب الضالة لتعقر المواطنين خوفًا من إحداث خلل بيئي يأتي بالثعابين، هذا كلام لا يعقل".

وأضاف عباسي: "نحن نتابع موقف الثعابين لحظة بلحظة، والبيض المسموم أحدث نتيجة جيدة، وقرار استخدامه علمي وليس كما أشاع البعض، وهناك دراسات علمية من جامعتي نبراسكا وكاليفورنيا تثبت هذه الطريقة في المقاومة".

فيديو قد يعجبك: