إعلان

مكتبة الإسكندرية تُطلق أول موقع إلكتروني تفاعلي لتعليم الهيروغليفية

01:27 م الخميس 05 يوليو 2018

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية اليوم الخميس، إطلاق أول موقع الكتروني تفاعلي لتعليم اللغة المصرية القديمة، تحت عنوان "الهيروغليفية خطوة بخطوة" بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن الموقع الجديد يستهدف الدارسين من طلبة الجامعات والهواة والمهتمين باللغة المصرية القديمة بمختلف مستوياتها، ويتضمن مادة علمية باللغتين العربية والانجليزية.

وأضاف أن المشروع يأتي استكمالاً لأهداف مركز الخطوط في نشر مواقع تعليمية متخصصة لتعليم الخطوط المختلفة، فضلاً عن إخراج كتب تعليمية متخصصة في مجال تعليم الخطوط مثل كتاب "كيف تقرأ الهيروغليفية" المترجم عن الإنجليزية وصدر عام 2008.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى للموقع أطلقت عام 2015، وهو مشروع طويل الأمد، حيث يتم إثراء محتواه العلمي بشكل مستمر سواء في الدروس التعليمية والاختبارات الملحقة بها أو عدد الكلمات في القاموس أو نماذج من القطع الأثرية.

ويتميز الموقع الجديد باحتوائه على قاموس للغة المصرية القديمة يتم تزويده بكلمات جديدة باستمرار، ويحتوي القاموس في الوقت الحالي على أكثر من 6300 كلمة باللغة المصرية القديمة ومرادفاتها.

ويُمَكٍّن القاموس التفاعلي المستخدم من البحث عن الكلمات الهيروغليفية سواء باستخدام العلامات الهيروغليفية، والتي يبلغ عددها على الموقع أكثر من 6800 علامة، أو بالقيمة الصوتية للكلمة المصرية القديمة، أو بمعنى الكلمة سواء باللغة العربية أو باللغة الانجليزية.

ويضم الموقع أيضًا مجموعة من الدروس التعليمية تصل إلى 30 درسًا باللغتين العربية والإنجليزية، وقد زودت بمجموعة من الاختبارات التعليمية التي تساعد على تقييم الدارس لنفسه ومعرفة مدى فهمه للدروس.

كما يحتوى الموقع على نماذج لـ 116 قطعة أثرية عليها نصوص هيروغليفية من مختلف المتاحف المصرية والعالمية، وتأتي هذه القطع مصحوبة بنطق لكلمات النص وترجمته؛ وذلك من أجل المزيد من التدريب على ما تعلمه الدارس من دروس وقواعد، بالإضافة الى تمكين المتعلم من التدريب بطريقة عملية على النصوص المكتوبة بخطوط مختلفة عن المكتوبة ببرامج الحاسوب.

فيما يعكف مركز دراسات الخطوط على إضافة قسم جديد للموقع يشتمل على شرح مُفصَّل للعلامات الهيروغليفية الأساسية وكيف كُتبت على الآثار المصرية القديمة وكيف استخدمت في اللغة المصرية القديمة. ويبلغ عدد هذه العلامات أكثر من 780 علامة.

فيديو قد يعجبك: