إعلان

أستاذ فيزياء يوضح تأثير "خسوف القمر" على المصطافين في الوجه البحري

09:23 م الجمعة 27 يوليه 2018

خسوف القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي القناوي:

قال الدكتور محمد صلاح، أستاذ الفيزياء بكلية العلوم بجامعة المنصورة، إن ظاهرة خسوف القمر أو ما يعرف بالقمر الدموي التي ستظهر مساء اليوم الجمعة، هي ظاهرة نادرة الحدوث، نافيًا حدوث أي عمليات مد أو جزر في نطاق البحر المتوسط قد يشعر بها المصطافين.

وأضاف صلاح لـ"مصراوي"، أن بيان مركز البحوث الفلكية حول الظاهرة، يؤكد حوث الظاهرة عند الساعة 8:24 مساءً، بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض وترى في مينة المنصورة عقب دقائق معدودة من ظهور تلك الظاهرة في القاهرة نظرًا لوقوع المنصورة والقاهرة في منطقة واحدة على خطوط الطول والعرض.

وعن مدى تأثير تلك الظاهرة وحدوث عملية المد والجر بالبحار والمحيطات، قال إن عملية المد الجزر مرتبطة بالقمر لكن بالنسبة للمصطفين على شواطئ البحر المتوسط، فلم يشعروا بأي حركة للمد والجزر ومن الممكن أن يكون ذات تأثير محدود.

وترعى مؤسسة " أونا" للصحافة والإعلام، والتي تضم مواقع "مصراوي - يلا كورة - أونا - كونسلتو"، ظاهرة "خسوف القمر"، بالتعاون مع وكالة أنباء رويترز، وبمشاركة: "المرصد الفلكي بظفار وناشيونال جيوجرافيك للشباب، وشركة نهضة مصر".

ويشهد العالم، مساء اليوم الجمعة، خسوفًا كليًا للقمر، هو الأطول في القرن الـ21، إذ تبلغ مدته ساعة و43 دقيقة، طبقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة.

وتُقدم مؤسسة أونا للصحافة والإعلام بثًا مباشرًا للظاهرة، وذلك عبر منصتها "مصراوي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان