إعلان

"يا سيدنا عمر فك خنقة القمر".. الطبول والمواكب في احتفال أهالي كفرالشيخ بالخسوف

06:02 م الجمعة 27 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

للشعب المصري في كل محافظات المحروسة، عادات وتقاليد مرتبطة بأي ظاهرة فلكية، بداية من الاحتفال بشهور معينة في السنة، إلى كسوف الشمس وخسوف القمر.

أهالي محافظة كفرالشيخ يسمون خسوف القمر بـ"القمر المخنوق"، يحتفلون به من خلال موكب، يرددون فيه عبارات الذكر والإنشاد.

"الشناوي عبدالرازق"، 55 سنة، عامل، ويقيم بقرية قزمان التابعة لمركز قلين بمحافظة كفرالشيخ، قال لـ"مصراوي"، إن والده كان يتعامل مع ظاهرة خسوف القمر بطريقة توارثتها الأسرة، تتضمن توجيه الدعوات للناس من الأهالي بتجميعهم في المسجد وكل واحد منهم يحضر "طبلة".

وأضاف أنه عقب تجمع الناس كان يجرى تنظيم موكب يتحرك من المسجد ويطوف أنحاء القرية، ويضم العديد من الأهالي بمختلف مراحلهم العمرية من بينهم فتيات وسيدات ويصطحبون معهم أغطية الأواني "الحلل" ويطلقون العديد من العبارات الخاصة بهذا الحدث مثل "يا سيدنا عمر فك خنقة القمر"، و"يا بنات الحور سيبوا القمر يُنور".

وأوضحت "سعيدة الشحات"، 60 سنة، ربة منزل، وتقيم بمركز دسوق، أنها شاركت ضمن موكب ضم مجموعة من كبار السن رجال وسيدات وشباب وأطفال، وبحيازتهم أغطية أواني الطبخ، ويسيرون في هذا الموكب خلف رجل عجوز كان يدعى "الشيخ منير".

وأشارت إلى أن هذا الرجل العجوز كان يطلق العديد من العبارات الخاصة بظاهرة "خسوف القمر" مثل "يابنات الجنة سيبوا القمر يتهنى.. ويا بنات الحور سيبوا القمر يُنور".. بجانب إطلاق الصيحات المصاحبة بكلمة "الله أكبر" وكانوا يرددون خلفه تلك العبارات بجانب دقهم بأغطية الأواني أثناء سير الموكب.

ونفس الأمر في قرية لاصيفر البلد التابعة لمركز دسوق، تقول "بثينة محمد"، 45 سنة، ربة منزل، إن أهالي القرية كانوا ينظمون موكب احتفالي، تزامنًا مع ظاهرة خسوف القمر مثلما يجري تنظيم العديد من تلك المواكب في العديد من قرى المحافظة للسير في موكب، ويرددون: "يا بنات الحور سيبوا القمر يُنور.. ويا سيدنا عمر فك خنقة القمر".

وأعلن الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف في كفرالشيخ، أمس الخميس، إقامة صلاة الخسوف، عقب صلاة العشاء اليوم الجمعة، في عدد من المساجد الكبرى التي تتبع الإدارات الفرعية على مستوى المحافظة، بحسب ما تحدده المديرية وفق توجيهات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف في كفرالشيخ، في تصريحات صحفية، إن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وجه بإقامة صلاة الخسوف في الموعد المحدد المذكور على ضوء ما أعلنته هيئة الارصاد الجوية المصرية من حدوث خسوف كلي وجزئي مساء اليوم الجمعة، 27 يوليو 2018 تطبيقًا للسنة النبوية المشرفة.

فيديو قد يعجبك: