إعلان

بعد حفر مليوني متر مكعب في الصخر.. غدًا افتتاح محطة كهرباء غياضة

10:34 م الإثنين 23 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بني سويف - حمدي سليمان:

ساعات معدودة ولحظات فارقة في تاريخ مصر تفصلنا عن افتتاح "محطة كهرباء غياضة ببني سويف" والتي تتوج سجل إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي بصفحة مشرقة سطرتها إرادة ووطنية العاملين بالمشروع القومي.

الجميع يعيش أجواء حماسية شديدة وشعور بالفخر.. الفرحة تعلو وجوه الجميع.. حالة من الأمل والبهجة بعدما بدأت شركة سيمنز التشغيل التجريبي للمحطة، التي ستنتج كهرباء ضعف إنتاج السد العالي ويزيد، لتقضي نهائيًا على أزمة الكهرباء في مصر، خاصة بعد توفيرها 4800 ميجا وات، ما سيحقق طفرة اقتصادية كبيرة، ويوفر الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع المتوقفة في مصر.

قال المهندس وائل حمدي، نائب رئيس مجموعة السويدي إليكتريك، إن المحطة تتكون من 8 توربينات غازية و4 بخارية قدرة التوربين الواحد 400 ميجا وات، وتعمل بنظام الدورة المركبة أي أن كل توربيني غاز يخدمان توربي بخار, وتعمل الغلاية Hesrg على إنتاج العوادم الغازية، وإدخالها للتوربينة البخارية في درجة حرارة 400- 600 درجة سلزيوس ثم يعبر الغاز على خطوط مياه داخل ملفات يتم تحويلها إلى بخار محمص يدخل التوربينة البخارية، وهي عبارة عن 3 مراحل Lp,IP,HP للحصول على طاقة قدرتها 400 ميجا وات، للتوربينة البخارية، وبالتالي تنتج المحطة بأكملها 4800 ميجا وات.

وأضاف في تصريحات صحفية له، أن المحطة تعمل بنظام التبريد المغلق داخل أبراج " Cooling tower " وهو اتجاه جديد في مصر، إذ أن البخار المتكاثف من التوربينة البخارية يتم تبريده لدرجة حرارة المياه العادية، وإعادة دورته مرة أخرى للغلاية "Hesrg" ,وبالتالي يقوم باكتفاء ذاتي للتبريد.

فيما أوضح المهندس هاني فايد مدير المشروع أن كميات الحفر التي تمت منذ بداية المشروع مليون و700 ألف متر مكعب في الصخر، وكميات الردم بلغت 680 ألف متر مكعب، وكميات الخرسانة 145 ألف متر مكعب، وكميات المباني الحديدية 145 ألف طن، وكميات الكابلات التي جرى استخدامها في المشروع مليون و833 ألف و386 مترًا، وهذه الأرقام تدل على ضخامة وعظم المشروع الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

واستطرد "فايد" قائلًا إن المدة الطبيعية لتنفيذ مشروع ضخم مثل هذا تتراوح مابين 8-10 سنوات لكن الخطة المتبعة طبقًا لتعليمات القادة السياسية 3 سنوات ونصف بمبدأ Fast track بدون توقف، حيث يتم العمل 7 أيام بالأسبوع 24 ساعة عمل يوميًا على ورديتين.

لافتًا إلى ربط آخر وحدات المحطة على الشبكة الموحدة 15 مايو الماضي، وبذلك يكون قد تم ربط جميع الوحدات على الشبكة لتنتج 4800 ميجا وات.

وأشار إلى تحقيق 42 مليون ساعة عمل حتى الآن، بدون إصابات، وهو رقم قياسي بالفعل بالنسبة لمشروع ضخم وعالمي.

فيديو قد يعجبك: