إعلان

بالصور.. كيف بدأت رحلة علاج توأم كفرالشيخ الملتصق؟

06:00 ص الثلاثاء 17 يوليه 2018

الطفلين الملتصق آدم ويوسف داخل الحضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

أعلن الدكتور محمد عبد الحميد السعدني، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة ومدير مركز السعدني للاطفال والحضانات بكفرالشيخ، اليوم الإثنين، بدء وضع خطة علاج التوأم الملتصق، والمولود منذ 24 ساعة، مضت، ووضع سيناريو الفصل الجراحي من خلال خطوات معينة تتمثل في إجراء التحاليل والأشعة الطبية اللازمة لتقييم الحالة.

وأكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة ومدير مركز السعدني للأطفال والحضانات بكفرالشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه بدأ التواصل مع عدة مستشفيات جامعية مجهزة بالإمكانات الجراحية اللازمة من أجل إجراء عملية الفصل حسب نتائج التحاليل والأشعة الطبية، لافتًا إلى أن والدي التوأم قررا إطلاق اسمي "آدم ويوسف" عليهما.

وأشار "السعدني" إلى إنه جرى اكتشاف تشخيصهما في الشهر الثالث من حمل الأم عن طريق الدكتور محمد عبدالمنعم حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى كفرالشيخ العام، حيث كانت تتابع الأم معه خلال فترة حملها، ووفقًا لذلك جرى التنسيق فيما بينهما بشأن متابعة نمو الطفلين وإعداد اللازم لاستقبالهما بعد ولادتهما خلال فترة 6 أشهر متبقية من حمل الأم فيهما.

وأوضح السعدني، أنه أجريت عملية الولادة بنجاح أمس الأحد 15 / 7 / 2018 وبعد عملية الولادة جرى استقبالهما في الحضان عن طريق سيارة إسعاف تحت إشراف الدكتور أحمد الجنزوري، مدير هيئة الإسعاف بكفرالشيخ، واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة معهما تتمثل في عملية إنعاشهما وغيرها من أمور طبية حتى أستقرت حالتهما كاملًا من حيث التنفس والدورة الدموية وهما الآن بحالة جيدة ويتلقيان الرضاعة بشكل مستقر في الحضان.

وقال الدكتور محمد عبد الحميد السعدني، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" إن تلك الحالة تسمي علميًا بحالة "التوأم السيامي" أي "المتماثل"، وسبب التصاقهما منذ بداية حمل الأم فيهما يعود إلى إخصاب حيوان منوي مع بويضة واحدة ويوجد مراحل مختلفة لانفصالهما وكلما تأخرت عملية الانفصال في رحم الأم فكلما زادت احتمالات وجود توأم سيامي ملتصق واللصق في البطن كاملًا حتى جزء من الصدر.

وفي السياق قال الدكتور محمد عبد المنعم حسن، أستشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى كفرالشيخ العام، والتي كانت تتابع معه والدة الطفلين الملتصق، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن حالة والدة التوأم الملتصق من الحالات المعروف بصعوبتها أثناء الحمل وجرى اكتشاف حالة التصاق الطفلين في الشهر الثالث من الحمل بعد إجراء أشعة رباعية الأبعاد.

ولفت إلى أن الأم التي تحمل في توأم ملتصق مثل هذه الحالة تتعرض لمشاكل أثناء فترة الحمل ووفق ذلك جرى عرض الأمر على الحالة وزوجها بكافة تفاصيل حالة الطفلين منذ اكتشاف تشخيصهما وبناء عليه قررا الزوجين الأستمرار في الحمل بشكل عادي موضحًا أن أي حالة حامل في توأم ملتصق فتكون عملية الولادة القيصري صعبة للغاية حتى أجريت بنجاح أمس الأحد 15 / 7 / 2018.

يذكر أن عملية ولادة الطفلين الملتصق منذ بدايتها وحتى وضعهما في الحضان أجريت تحت إشراف طبي برئاسة الدكتور محمد عبد المنعم حسن، أستشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى كفرالشيخ العام، والدكتور محمد عبد الحميد السعدني، أستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، والدكتور محمد محي الدين، أخصائي التخدير، وطاقم من التمريض.

فيديو قد يعجبك: