إعلان

بعد فشل البيض.. البحيرة تلجأ إلى خطة "التونة" للقضاء على الثعابين

11:17 ص الثلاثاء 10 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

مع تزايد انتشار الثعابين، وتصاعد هجماتها بقرية منية السعيد، والقرى المجاورة لها بمركز المحمودية بمحافظة البحيرة، لجأت اللجنة الفنية المشكلة من قبل المحافظ للتعامل مع الأزمة، إلى استخدام طريقة جديدة لاصطياد الثعابين بعدما فشلت خطة البيض في حل المشكلة.

وتعتمد الطريقة على استخدام شرك خداعي يجتذب الثعابين من خلال وضع طعام ذو رائحة نفاذة، فيسمح بدخولها، ولا يسمح بخروجها لتظل محتجزة داخله عاجزة عن الهرب.

قال مدحت مصطفى يوسف عضو المكتب الفني لمحافظة البحيرة: "عقب استخدامنا لخطة البيض لجأنا إلى طريقة أخرى لاصطياد الثعابين أشارت إليها الدراسات في جامعة كاليفورنيا وهى عبارة عن دفن برميل فارغ ومثبت بأعلى البرميل عدد من المواسير ووضع أي شيء له رائحة تجذب الثعبان كالتونة مثلًا بالبرميل ودفنه حتى سطح الأرض وتغطيته، وبعد دخول الثعبان لن يستطيع الصعود ثانية نظرًا لجدار البرميل الأملس، ومن المنتظر أن تكون هذه الطريقة هي الأفضل والأسرع".

من جانبه أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، استعداد مستشفيات المحافظة لاستقبال حالات الإصابة بلدغات الثعابين، ووجود فريق طبي متخصص مقيم على مدار الساعة بمستشفى المحمودية العام، وتوافر كافة التحاليل اللازمة للتعامل مع هذه الحالات.

وبين الدكتور طلعت حجاج، مدير مديرية الزراعة بالبحيرة، تطهير المصارف والمساقي والقنوات بقرية منية السعيد، كما تم عمل حملات إرشاد للفلاحين، لتوعيتهم بطرق المكافحة، وكيفية إسعاف الحالات المصابة والتعامل معها.

كانت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة شكلت لجنة فنية متخصصة، تضم الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية، ومديريات الطب البيطري والصحة والزراعة، وأساتذة من كلية الزراعة جامعة دمنهور، لمواجهة مشكلة انتشار الثعابين والتي أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة عدد آخر بلدغاتها.

وانتهت اللجنة إلى شراء نحو 5 آلاف بيضة وحقنها بمادة سامة، وتوزيعها على الأوكار التي تختبئ بها تلك التعابين بعد المسح الشامل للأماكن المحتمل المرجح تواجدها بها ، صاحب ذلك توعية الأهالي وتحذيرهم لتوخي الحيطة والحظر وعدم تعرضهم للبيض السامة خوفاً على سلامتهم.

فيديو قد يعجبك: