إعلان

بالصور.. بعد توقف 10 سنوات إحياء مسرح طنطا باحتفالات شعبية السبت

08:49 م الأربعاء 27 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

بعد أكثر من 10 سنوات من الغلق، يعود مسرح طنطا لنشر أضوائه، من خلال إعادة افتتاحه السبت المقبل، بعد تطويره بتكلفة 50 مليون جنيه.

وتستعد مدينة طنطا يوم السبت المقبل، للحدث الثقافي الأكبر، افتتاح مسرح مدينة طنطا، والذي يُعد أحد أكبر وأهم 3 مسارح بتصميم على الطراز الإيطالي بعد مسرح سيد درويش، والذي جرى افتتاحه منذ أكثر من 77 عامًا.

ومنذ أكثر من 10 سنوات، أُدرج تطوير وتحديث مسرح طنطا بالخطة الاستثمارية للهيئة العامة لقصور الثقافة بالعام المالي 2008/ 2009، وفي 2010 انتهت أعمال التصميمات مدعمة بمقاسات الأعمال وكراسات الشروط، وأوصت بإخلاء المكان الذي يشغله نادي نقابة المهندسين بالمبنى خاصة أنه ضمن تصميمات المشروع، وجرى إخلائه بقرار اللواء عبدالحميد الشناوي، محافظ الغربية الأسبق.

وسادت حالة من الجدل بعد قرار جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق بنقل تبعية مسرح مدينة طنطا ماليًا وإداريًا من الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى المركز القومي دار الأوبرا.

وقرر المهندس سعيد مصطفى كامل، محافظ الغربية، تخصيص مسرح مدينة طنطا للهيئة العامة لقصور الثقافة بدلًا من المركز الثقافي القومي دار الأوبرا، ثم صدر قرار من الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، رقم 348 لسنة 2015 بإعادة تبعية مسرح مدينة طنطا ماليًا وإداريًا من المركز القومي "دار الأوبرا" ونقل تبعيتها للهيئة العامة لقصور الثقافة، وإسناد أعمال التطوير والترميم إلى جهاز خدمة المشروعات الوطنية "وزارة الدفاع" واعتماد 50 مليون جنيه من ميزانية الهيئة العامة لقصور الثقافة، والانتهاء من أعمال التطوير والترميم.

واستمر التطوير 10 سنوات في المسرح الذي يُعد المتنفس الوحيد لأكثر من 25 فرقة فنية ما بين مسرح وأندية مسرح ومسرح للطفل وموسيقى وفنون شعبية وآلات شعبية وإنشاد ديني، إضافة إلى معارض فن تشكيلي للشباب وورش فنية وأدباء على مستوى 4 أندية أدب بالغربية تابعة لقصور الثقافة، إذ أن جميع مهرجانات الجمهورية كانت تُقام على هذا المسرح، وجميع العروض الفنية لمراكز المحافظة، فضلًا عن احتفاليات شهر رمضان الكريم، وأعياد الطفولة والمناسبات القومية والعيد القومي للمحافظة ومهرجانات الجامعة والفرق الفنية بالدلتا .

وقال الأديب جابر سركيس، مدير عام الثقافة بمحافظة الغربية، إن المسرح سيُفتتح السبت المقبل، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، والدكتور أحمد عوّاض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بتكلفة 50 مليون جنيه.

وأكد تنظيم احتفالات شعبية وجماهيرية ستستمر لمدة 3 أشهر متصلة، وسيجري خلالها استضافة لقاءات فكرية وثقافية مع كبار الكتّاب، وإقامة عروض فنية متميزة سواء مسرح أو فنون شعبية وموسيقى عربية من داخل المحافظة وخارجها.

وأضاف "سركيس" أن أسباب توقف العمل بالمسرح لأكثر من 10 أعوام، ترجع لوجود مقر لنادي المهندسين بالطابق الثاني للمسرح، ما أعاق عملية التطوير، وبعد نقل نادي المهندسين من المسرح، جرى تنفيذ خطة ومقايسة كاملة لترميم المبنى، وكان هناك حرص لإعادة المسرح إلى وضعه السابق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان