إعلان

مشادات ومفاوضات بين الركاب والسائقين بالموقف الإقليمي بالسويس في انتظار التعريفة الرسمية

02:49 م السبت 16 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

رفع سائقو سيارات الأجرة بالموقف الإقليمي في السويس، تعريفة الركوب بقيم متفاوتة بين 3 إلى 8 جنيهات، عقب زيادة أسعار المحروقات بنسبة تزيد عن 35%، وسط أجواء العيد التي دفعت الركاب إلى القبول بالوضع الجديد لحين تحديد تعريفة رسمية جديدة.

كان الهدوء الحذر سيطر على الموقف الإقليمي المجاور لموقف الأتوبيس بحي فيصل، عدد الركاب القليل صباح اليوم السبت، ثاني أيام العيد أجبر السائقين العاملين على الخطوط بين السويس – والقاهرة لينادوا بوجهاتهم أملًا في جذب الركّاب ومغادرة الموقف هربًا من حرارة الطقس.

وقف محمد سعيد ينادي "مرج .. مرج" ينقصه خمسة ركاب في سيارته البيجو، أخبرنا أنه وزملاءه قرروا زيادة الأجرة من 20 إلى 25 جنيهًا، وقال:"المرج والمنيب خطوط رسمية".

وأضاف أنه وزملاءه السائقون ينتظرون منشور لجنة الإشراف على المواقف بتحديد قيمة الأجرة الجديدة بعد غلاء البنزين والسولار.

إلى جواره كان علي حسين السائق على سيارة بيجو متجهًا إلى موقف الكوربة العشوائي شرقي القاهرة، يحسب وزملاءه تكاليف الرحلة بعد زيادة الأسعار، فاتفقوا فيما بينهم على زيادة الأجرة من 30 إلى 35 جنيهًا.

وقال "علي" إن خطي الكوربة ورمسيس غير محددين من قبل لجنة الإشراف على المواقف، وتعمل فيهما سيارات بترخيص رحلات، وأخرى ملاكي، واستدرك "الخمسة جنيه الزيادة في أجرة الراكب يا دوب هتغطي حق البنزين والجاز في البيجو والرينو الملاكي"، موضحًا أن السيارة تستهلك 35 لترًا في الرحلة ذهابًا وإيابًا وان مقدار الزيادة 60 جنيهًا.

بينما زادت أجرة خط المنيب 3 جنيهات للسيارة الميكروباص و5 جنيهات للسيارة البيجو، لتصبح أجرة ركوب الأخيرة 32 جنيهًا.

أما سائقي الإسكندرية والسيارات المتجهة إلى نويبع والغردقة فترواحت قيمة الزيادة التي فرضها السائقون على الركاب بين 5 إلى 8 جنيهات، إضافية على الأجرة القديمة التي كانوا يتعاملون بها.

نقاش كاد يتحول إلى مشادة بين سائق ميكروباص وسائق بيجو بخط طنطا، الأول يرى أن زيادة الأجرة من 40 إلى 45 جنيهًا كافية لتغطي ارتفاع سعر السولار، بينما يرى الثاني أن سيارته الصغيرة التي تستوعب نصف حمولة الميكروباص لن توفي حق تشغيلها إلا إذا دفع الراكب 48 جنيهًا، إلا أن الركاب حسموا الأمر وأصروا على دفع 5 جنيهات زيادة فقط في حالة ركوبهم ميكروباص أو بيجو.

كان الموقف أكثر شدة بين سائقي خط الإسماعيلية – السويس، الذين قرروا زيادة الأجرة 25 % لترتفع من 15 إلى 20 جنيها، ما رفضه الركّاب.

ودافع السائقون عن أنفسهم بأن الدولة رفعت سعر الوقود بنسبة قاربت 40%، وأن لجنة تحديد تعريفة الركوب تعتبر المسافة بين السويس والإسماعيلية 85 كيلو لكنها فعليًا تصل إلى 110 كيلومترات، في إشارة إلى أنها نقطة خلافية تتجدد مع زيادة أسعار الوقود.

رفض الركاب نسبة الزيادة التي قدرها السائقون، ما استدعى تدخل المسؤولين عن الموقف وطالبوا السائقين بالانتظار لحين صدور منشور بالأسعار الجديدة للتعريفة خلال ساعات، بينما أصرّ بعض السائقين على الزيادة بمقدار 3 جنيهات ليسترد الزيادة التي دفعها خلال تموين سيارته قبل الذهاب للموقف وتحميل الركاب.

فيديو قد يعجبك: