إعلان

شريف إسماعيل: "الاتحاد من أجل المتوسط" حقق الكثير في مكافحة الإرهاب والهجر غير الشرعية

01:27 م الثلاثاء 08 مايو 2018

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء إنه يجب الاهتمام بقضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية لافتًا إلى تحقيق الاتحادُ من أجلِ المتوسطِ العديدَ من الإنجازاتِ في هذين المجالين إضافة إلى البرامجِ والمشروعاتِ التنموية ذاتِ البعدِ الإقليمى حيثُ تمتْ صياغةُ عدد كبير من المشروعات بميزانيةٍ تقدرُ بنحو 5ر5 مليار يورو ومازالت هناك العديدُ من الفرصِ الضخمةِ للتعاونِ بين دُولِه".

جاء ذلك في كلمته في افتتاح فعاليات مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحري والخدمات اللوجستية، صباح اليوم بمدينة الإسماعيلية، الذي يعقد تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلال يومي 8 و9 مايو الجاري.

وتنظم المؤتمر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، ووزارة النقل، وذلك بحضور وزيري التنمية المحلية، وقطاع الأعمال العام، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبمشاركة ممثلين عن حكومات عدد من دول البحر المتوسط، وسلطات الموانئ، والمنظمات الإقليمية والدولية، والمؤسسات المالية الدولية الشريكة، بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والخبراء من الشركات الوطنية والأجنبية العاملة في مصر وخارجها.

وألقى رئيس الوزراء كلمة نقل خلالها إلى الحضور تحياتِ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسِ الجمهورية وتمنياتِه للمؤتمرِ بكلِّ النجاحِ والتوفيق، وأشار إلى أن استضافةَ مصرَ لهذا المؤتمرِ تأتى استمراراً لدورِها كشريكٍ أساسي في جميعِ مجالاتِ التعاونِ في إطارِ الاتحادِ من أجلِ المتوسط، لافتاً إلى ما حققه الاتحادُ من إنجازاتِ على صعيدِ البرامجِ والمشروعاتِ التنموية، والفرص الراهنة لتعزيز التعاونِ بين دُولِه، وبذلُ الجهودِ للتغلُّبِ على التحدياتِ الإقليمية وعلى رأسها الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وقال رئيس مجلس الوزراء: "إنه لمن دواعي سروري أن أُرحبَ بكم في مصر للمشاركةِ في فعالياتِ مؤتمرِ النقلِ البحري الذي يُعقدُ للمرةِ الأولى بمحافظةِ الإسماعيلية وأن أنقلَ إليكم جميعاً تحياتِ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسِ الجمهورية وتمنياتِه للمؤتمرِ بكلِّ النجاحِ والتوفيق وأودُّ أن أشكرَ سيادَتَهُ على رعايَتِه الكريمةِ لهذا المؤتمر".

وأضاف: "يُسعدُني أن أكونَ معكم اليومَ في افتتاحِ هذا المؤتمر وأن أتوجّهَ بموفورِ الشكرِ والتقديرِ لكل من ساهمَ في تنظيمِ فعالياتِه في مصر".

وقال: "منذ انطلاقِ الاتحادِ من أجلِ المتوسط في قمةِ باريس 2008 استكمالاً لمشروعِ الشراكةِ الأورو متوسطية بهدفِ الانتقالِ بمسارِ برشلونةَ إلى مستوىً أفضل والسعيِ نحو تحقيقِ المزيدِ من الأمنِ والنموِّ والرخاءِ لشعوبِ دولِ المتوسط ومصرُ كدولةٍ مؤسِّسَةٍ ــ بالتعاوُنِ مع الجانبِ الفرنسي ــ تُشاركُ بفاعِليةٍ في جميعِ القطاعاتِ بمنطقةِ المتوسط كما تولتْ رئاسَتَهُ في الفترةِ من عام 2008 حتى عام 2012".

وأضاف:" لاشك أن استضافةَ مصرَ لهذا المؤتمرِ تأتى استمراراً لتفعيلِ دورِها كشريكٍ أساسي في جميعِ مجالاتِ التعاونِ في إطارِ الاتحادِ من أجلِ المتوسط".

وأوضح:" استضافتْ مصرُ خلال الفترةِ الماضية المؤتمرَ الوزاري حول التنميةِ الحضريةِ في مايو 2017 والمنتدى الأولَ للطاقةِ فى أكتوبر 2017 والمؤتمرَ الوزارىَّ الرابعَ حولَ المرأةِ فى المتوسط فى نوفمبر 2017 والمنتدى الثالثَ للمياهِ فى المتوسط فى يناير 2018 والجلسةَ العامةَ للجمعيةِ البرلمانيةِ للمتوسط فى أبريل 2018".

وقال:"اسمحوا لىَ فى هذا السياقِ أن أقدمَ التهنئةَ للسيد السفير ناصر كامل على تولّيِه منصبَ السكرتيرِ العامِ للاتحادِ من أجلِ المتوسط متمنياً لسيادته كلَّ التوفيقِ والنجاح فى مهامِّه ومسئولياتِهِ الجديدة".

"كما أودُّ أن أعبِّرَ عن خالِصِ تقديرى للسيدِ السفير فتح الله سجلماسى، السكرتيرِ العامِ السابقِ للاتحاد لجهودِهِ الكبيرةِ فى تعزيزِ التعاونِ بين دولِ المتوسط خلال فترة توليهِ المنصب".

"وأجدُ واجباً علىَّ أن أتقدمَ بخالصِ الشكرِ والتقديرِ لجميعِ الدولِ أعضاءِ الإتحادِ من أجلِ المتوسط على دعمِهِم للترشُّحِ المصرىِّ لهذا المنصبِ الرفيع وخاصةً الدولُ العربيةُ الشقيقة"

واضاف:"هنا أودُّ أن أشيرَ إلى أنهُ يجبُ بذلُ المزيدِ من الجهودِ للتغلُّبِ على التحدياتِ الإقليمية التى تواجهُ مساراتِ التعاونِ المختلفةِ وعلى رأسِها النزاعاتِ المسلحةُ وقضايا البطالةِ والهجرةِ غيرِ الشرعيةِ والإرهاب".

فيديو قد يعجبك: