إعلان

رجال أعمال: قانون الاستثمار الجديد لم يصل لبعض المسؤولين في قنا

01:00 م الأحد 06 مايو 2018

قنا - عبدالرحمن القرشي :

في كل مناسبة، يخرج المسؤولون في الحكومة ليؤكدوا دعمهم لجذب الاستثمار، وتشجيع المستثمرين العرب والأجانب على إقامة مشاريع جديدة في مختلف المجالات، وبالمناطق الصناعية، لخلق المزيد من فرص العمل للشباب، خاصة في صعيد مصر الذي عانى طويلًا من التهميش والبطالة، في الوقت الذي يواجه فيه المستثمرون على أرض الواقع الصعوبات والعقبات في طريقهم.

وفي محافظة قنا يواجه العديد من رجال الأعمال والمستثمرين في المناطق الصناعية العديد من المصاعب، عبّر عنها قاسم حمدي، أحد رجال الأعمال، قائلًا إن قانون الاستثمار الجديد بما يحتويه من تسهيلات لم يصل لبعض مديري الإدارات والمسؤولين، فكافة الإجراءات تحتاج إلى عناء شديد لتنفيذها، رغم تعليمات وزراء الصناعة والتجارة والاستثمار بتذليل العقبات والإجراءات للمستثمرين العرب والأجانب.

من جهته قال مدثر محمد، الباحث في شؤون الاستثمار، إن هناك مصانع استراتيجية بالمناطق الصناعية بقنا، تواجه صعوبات جمّة، يأتي على رأسها مصنع ألواح الطاقة الشمسية الاستراتيجي، والذي لم يدعم بتوصيل الكهرباء المطلوبة لها منذ عامين، رغم استيفاء كافة التصاريح وزيارة وزير الصناعة للمصنع وإعلان دعم القيادة السياسية له، وأوضح أن أغلب المستثمرين يواجهون عناء شديدًا لتوسيع مصانعهم، ومشاريعهم، أو تغيير نشاطهم.

فيما طالب المستشار محمد صالح، المنسق العام للجنة الشعبية لدعم ومناصرة القضايا الوطنية بضرورة سن قانون لعقوبة المسئولين عن تطفيش الاستثمار والمستثمرين، وتقييم المسئولين بشكل دوري على مرونة تنفيذ القانون مع المستثمرين، وخاصة الأجانب منهم، وضرورة الاستعلام من قبل المستثمرين عن مدى رضائهم على الإجراءات التنفيذية لطلباتهم.

في حين يعقد اللواء عبدالحميد الهجّان، محافظ قنا بشكل دوري اجتماعات ولقاءات موسعّة مع رؤساء مجالس إدارات المصانع بمنطقتي " قفط" و"هو" الصناعيتين لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذ بتلك المناطق، والاستماع لمشاكل المستثمرين، والتي تتمحور أغلبها في صعوبة استخراج بعض التصاريح المركزية.

وكان "الهجّان" وضع الأسبوع الماضي حجر أساس مصنع الطائر الفنيق، أول مصنع لصناعة ودرفلة الحديد جنوبي صعيد مصر، باستثمارات تبلغ 400 مليون جنيه، برأس مال لبناني أردني كويتي مصري مشترك، والذي سيُوفر المئات من فرص العمل لشباب الصعيد خلال السنوات المقبلة .

ورحّب "الهجّان" باستقبال مزيد من المستثمرين العرب، والأجانب للإعمار المناطق الصناعية بمحافظة قنا وصعيد مصر، وأن كافة المشاكل التي تواجه المستثمرين تحظى بعناية خاصة من قبل الأجهزة التنفيذية.

فيديو قد يعجبك: