بالصور- معاناة مرضى الغسيل الكلوي بإدفو بين آلام الغسيل ونقص المستلزمات

12:04 م الجمعة 18 مايو 2018

أسوان - إيهاب عمران:

معاناة متكررة يعيشها مرضى الفشل الكلوي عند إجراء عمليات الغسيل والتي تتم بواقع 3 مرات أسبوعيا، تتضاعف عند تأجيل الجلسات أو تأخيرها عن مواعيدها المحددة، بسبب نقص مستلزمات الغسيل التي أصبحت ظاهرة متكررة أسبوعيا.

إعلان

في البداية يقول "أحمد عبدالله" من أهالي إدفو، إن هناك مطالب متكررة بتحسين أوضاع مرضى الفشل الكلوي بمحافظة أسوان وإدفو على وجه التحديد، مطالبًا بتوفير مستلزمات الغسيل وإجراء صيانة دورية للأجهزة والتي أصبحت متكررة الأعطال وتوفير أطباء كلى لمتابعة المرضى أثناء جلسات الغسيل.

وأضاف أن وحدة الغسيل بمستشفى إدفو العام في الدور الخامس، ما يمثل مشقة على المرضى وأسرهم وهناك مشكلة خطيرة فى هذا الدور وهى مشكلة عدم وجود دورات مياه.

وأضاف "بدرى أحمد" من مرضى الكلى: "نعاني الأمرين بسبب آلام الغسيل وبسبب تأخير الجلسات لعدم وجود مستلزمات الغسيل كالإبر والفلاتر والمرشحات وللأسف هذه المستلزمات غير متوفرة في الصيدليات".

وأشار أحمد عبدالحافظ مريض إلى أنه اضطر لاستعمال فلتر خاص بالأطفال في وحدة الغسيل الكلوي بالرديسية بسبب عدم توفر الفلاتر المخصصة للكبار، كما أننا نعاني من عدم وجود طبيب يتابع عمليات الغسيل بشكل مستمر .

وقال نافع عبدالفتاح ياسين مسؤول العلاقات العامة بجمعية أصدقاء مرضى الكلى ومستشفى إدفو العام، إن مرضى الغسيل الكلوي بالمستشفى يعانون من نقص المستلزمات الأساسية للغسيل "الإبر التي تقوم بالتوصيل من جهاز الغسيل للمريض – المرشحات والفلاتر - ومحلول الملح".

كما يعاني المرضى من تعطل الأجهزة بشكل مستمر لعدم وجود صيانة دورية للأجهزة، فمن بين 53 جهازا بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى إدفو العام دائما يكون هناك حوالى 10 أجهزة لا تعمل كما أننا نعاني من نقص في عدد الأطباء المشرفين على عمليات الغسيل.

على الجانب الآخر قال الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بأسوان، إنه لا يوجد نقص في مستلزمات الغسيل الكلوي وأن جميع المستلزمات متوفرة بالمديرية ويجري توريدها بشكل دوري إلى جميع مستشفيات المحافظة وربما تكون شكوى المرضى من تأخير وصول المستلزمات خلال الأسبوعين الماضيين، مرجعا ذلك إلى سوء حالة الجو وإغلاق بعض الطرق، لكن لم يتم إلغاء أي جلسات غسيل لأي مريض.

وبالنسبة لمشكلة عدم توفر أطباء بعدد كافي قال "حنفي": "هذه مشكلة عامة على مستوى الجمهورية، ونحاول قدر المستطاع عمل أكثر من شفت فى اليوم للتغلب على المشكلة وتوفير أطباء بشكل مستمر للإشراف على عمليات الغسيل".

أما عن مشكلة وجود وحدة الغسيل في الدور الخامس وعدم توفر دورات مياه ، أكد وكيل الصحة، أن ذلك بسبب نقل خدمات مستشفى إدفو العام إلى مستشفى الحميات بسبب إحلال وتجديد مستشفى ألول وتطوير مستشفى الحميات على مراحل فيتم إغلاق الحمامات التي يجرى تطوير العمل فيها، وستنتهي كل هذه المشكلات بانتهاء العمل وافتتاح مستشفى إدفو العام الجديد.

إعلان