إعلان

بالصور – رئيس اليونان وزوجة نظيره القبرصي يزوران مكتبة الإسكندرية

04:22 م الإثنين 30 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري ومحمد عامر:

استقبلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، وفدًا رفيع المستوى من دولتي اليونان وقبرص يضم نحو 120 فردًا من أبناء البلدين في إطار دعوة الحكومة المصرية الجاليات اليونانية والقبرصية لزيارة الأماكن التي عاشت فيها من قبل تحت عنوان "العودة إلى الجذور".

ترأس الوفد كل من الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، وحرم رئيس دولة قبرص، بمشاركة 70 فردًا من الجانب اليوناني، و50 آخرين من الجانب القبرصي الذين كانوا يعيشون بمصر.

وتضمنت الجولة زيارة المكتبة الرئيسية وعدد من المعارض الملحقة بها واستكملت الجولة بزيارة 4 من المتاحف الملحقة بالمكتبة وهي متاحف "العلوم، المخطوطات، الآثار ومتحف السادات"، فيما كتب كبار الزائرين إهداءً في كتاب زيارات المكتبة للإعراب عن سعادتهم بالزيارة.

يأتي ذلك كبداية للمبادرة التي أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة بعنوان "العودة إلى الجذور"، بناء على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف عودة الجاليات اليونانية والقبرصية، التي كانت تعيش في مصر وقت طويل لزيارة معالمها، ولترويج السياحة التاريخية في مصر.

وشكلت الجالية اليونانية والقبرصية التي عاشت في الإسكندرية، خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، تأثير ثقافي واجتماعي كبيرين.

وتستضيف مصر مجموعة من الجيل الثانى والثالث من اليونانيين والقبارصة الذين عاشوا في بلدانهم الأصلية طيلة حياتهم لإحياء ما تركه أجدادهم في مصر من ذكريات وتراث، وذلك اعتبارا اليوم الاثنين وحتى 6 مايو، للقيام بزيارة إلى مواقع مختلفة فى الإسكندرية والقاهرة والعلمين ودير سانت كاترين وشرم الشيخ.

وتأتى فعاليات "العودة إلى الجذور" ضمن برنامج المغتربين الموقع بين مصر وقبرص واليونان، الذى يهدف إلى جمع القبارصة واليونانيين أو أحفادهم فى الإسكندرية لرحلة العودة إلى المكان الذى كانوا يعيشون فيه هم أو أسلافهم.

فيديو قد يعجبك: