إعلان

بالصور ... تكدس الشاحنات وتمزيق الأجولة أبرز شكاوى المزارعين خلال توريد الأقماح بسوهاج

09:01 ص الخميس 26 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد

اشتكى بعض المزارعين بقرى ومراكز محافظة سوهاج من عمليات توريد واستلام الأقماح بصوامع المحافظة ، والتي تفسد فرحة موسم توريد القمح ، إذ اشتكى المزارعين من بطئ إجراءات التسليم داخل الصوامع ما ينتج عنه تكدس السيارات لمئات الأمتار في الشوارع والطرقات أمام الصوامع ، وهو ما دفع العديد من المزارعين للمبيت منذ الليل أمام الصوامع أو الوقوف في الطابور فجراً لعدم تأخرهم في تفريغ الحمولة .

و اشتكى المزارعين من القائمين على تفريغ حمولات السيارات بالصوامع بتمزيق أجولة القمح البلاستيكية بآلات حادة " سكاكين " ، ما يجعلها غير صالح للاستخدام مرة أخرى ، ما يكلفهم أجولة جديدة كل نقلة ما يزيد من الأعباء المالية عليهم .

وطالب الفلاحين والمزارعين بسوهاج اللجنة المعنية باستلام الأقماح من المزارعين بمراعاة تعب المزارعين طوال فترة زراعة وجمع المحصول وعدم الجور عليهم في تحديد درجة نقاوة القمح ، لمساعدتهم في تعويض نفقات جمع المحصول خاصة أن فرق السعر بين درجة النقاوة والأخرى 15 جنيهاً .

كان محافظ سوهاج ، الدكتور أيمن عبد المنعم أعلن أن مساحات القمح المنزرعة وفق الحصر الفعلي من مديرية الزراعة بالمحافظة هذا العام بلغت 205 ألف فدان بمراكز المحافظة المختلفة ، موضحاً أن المتوقع توريده خلال الموسم الحالي 140 ألف طن من الأقماح .

وتوجد بمحافظة سوهاج ثلاث جهات تتولي عمليات تسويق واستلام الأقماح من المزارعين وتخزينها في الشون والصوامع بالمحافظة ، منها شركة مطاحن مصر العليا ولديها 2 صومعة بسعة تخزينية 50 ألف طن ، و 5 شون مرصوفة بسعة تخزينية 22.700 ألف طن بإجمالي سعة تخزينية 72.700 طن ، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ولديها مجمع صوامع بالمنطقة الصناعة غرب طهطا بسعة تخزينية 60 ألف طن ، وبنك التنمية والائتمان الزراعي ولديه 5 شون مرصوفة و 5 شون ترابية بإجمالي سعة تخزينية 22.525 ألف طن ، ليصبح إجمالي السعات التخزينية للصوامع والشون الكائنة بدائرة المحافظة حوالي 155.225 ألف طن .

من جانبه قال أحمد حسن ، القائم بأعمال وكيل وزارة التموين بسوهاج إن اللجان المشكلة والتي تضم ممثلين عن مديريتي التموين والزراعة والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات وممثل من الوحدة المحلية وفراز ليس من مصلحتهم عدم إنصاف المزارعين وإعطاء محصولهم درجة النقاوة المناسبة ، مضيفاً أن هناك تعليمات مشددة على كافة الصوامع والشون التي تتسلم الأقماح من المزارعين بتقديم التيسيرات للمزارعين أثناء توريد محصولهم .

مشيراً إلى أن عمليات توريد القمح بالمحافظة تسير بيسر دون تعطل ، لافتاً أنه في حالة غياب أحد أعضاء اللجنة يتم توفير البديل له في أقصى سرعة لمنع تكدس الشاحنات أم الشون والصوامع .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان