إعلان

بالصور.. نجاح جراحة نادرة في المخ والنخاع الشوكي لرضيع عمره 4 أيام بالإسكندرية

01:03 م الأربعاء 07 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نجح فريق طبي بمستشفى العامرية العام في الإسكندرية التابع لوزارة الصحة، في إجراء جراحة دقيقة في المخ والنخاع الشوكي لطفل رضيع يبلغ من العمر 4 أيام، يعاني من متلازمة نادرة تسببت في عيوب خلقية بالجهاز العصبي.

وقال رئيس الفريق الجراحي، الدكتور إسلام سرور، استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى العامرية، إن الجراحة تعد الأولى من نوعها التي تجرى في مستشفيات وزارة الصحة بالإسكندرية، بعد أن استقبل مولود يبلغ من العمر 4 أيام فقط، يعاني من متلازمة "كياري" وهي حاله نادرة يعاني المريض بها من عيوب خلقية متعددة بالجهاز العصبي المركزي.

وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، تبين من الفحوصات الطبية أن المولود يعانى من انسداد فى بطينات المخ الذي أدى بدوره إلى زيادة السائل النخاعى بالمخ "Hydrocephalus" ، في صورة استسقاء بالدماغ، حيث أن التوازن الدقيق بين إنتاج السائل، من جهة وبين امتصاصه من جهة أخرى، يحافظ على كميته الثابتة، مبينا أن كمية السائل قد ترتفع بشكل ملحوظ، فتسبب ضغطا مرتفعا داخل الجمجمة.

وأشار إلى أن الرضيع كان يعاني أيضا من حالة "قيلة سحائية عصبية"، وهي عبارة عن شق مفتوح في العمود الفقري، يحدث عندما لا تكون عملية نمو العمود الفقري والنخاع الشوكي سليمة، ويتسبب ذلك في بروز الأغشية المحيطة بالنخاع الشوكي (spinal cord) لخارج الفقرة المفتوحة، وتخرج بعض الأجزاء العصبية المغلفة بالأغشية من النخاع الشوكي إلى الخارج، من الجهة الخلفية.

وصنفت حالة الرضيع من النوع المسمى Meningomyelocele" " وهي خروج مكونات النخاع الشوكي المغطاة بنسيج رقيق، والتي تشبه الفطر (fungus) من خلال الشق في الجزء الخلفي، والتي أحيانا يتسرب خلالها السائل الشوكي عن طريق هذه الأنسجة.

وأوضح رئيس الفريق الجراحي أنه تم اتخاذ قرار إجراء الجراحة العاجلة حيث قام الفريق الطبى بتركيب جهاز لتحويل مسار السائل النخاعى الى الغشاء البريتوني، وكذلك تم إصلاح القيلة السحائية وغلق غشاء الأم الجافية بالمخ، كما تم إعادة تشكيل الكيس العصبي.

ولفت إلى أن المولود خرج إلى الحضانة بقسم المبتسرين ليخضع للرعاية اللازمة لحين استقرار علاماته الحيوية، مبينا أن الرضيع في حالة صحية جيدة.

شهدت الجراحة الاستعانة بفريق طبي يضم كل من الدكتور أسامة سليم من قسم جراحة المخ والأعصاب، والدكتور أحمد عبد الرحمن استشارى التخدير، الدكتور محمود جمال أخصائي التخدير، بمعاونة أطباء الأطفال المبتسرين وفريق متخصص من التمريض.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان