إعلان

توقف بعد ثورة يناير.. "السيسي" يُحيي مشروع خط سكة حديد "السادات – كفر داود"

04:13 م السبت 03 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - مروة فاضل :

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا باستكمال خط السكة الحديد بين مدينتي السادات وكفر داود، بمحافظة المنوفية بعد توقف 7 سنوات، ليربط المدينة بمحافظات الجمهورية.

وتُعد مدينة السادات من أكبر مدن المحافظة، ويسكنها نحو نصف مليون مواطن، ويتردد عليها الآلاف يوميًا، حيث إنها تضم أكبر منطقة صناعية، وكذلك يأتيها المستثمرون من جميع البلاد، ويشكل العاملون بالمدينة أكثر من 70٪، وأغلبهم من مراكز أخرى تابعة لمحافظة المنوفية.

وقال محمد حجازي، نائب رئيس مدينة السادات، إن خط السكة الحديد متوقف منذ عام 2011، عقب أحداث ثورة يناير، واعتراض الأهالي على نزع ملكية الأراضي التي يمر بها الخط بقرية الطرانة، وكفر داود.

وأضاف، "حجازي" أن الخط يمتد مسافة 34 كيلومترًا نصفها داخل حيز مدينة السادات، تم الانتهاء من 17 كيلومترًا في السنوات الأولى لعمل المشروع بتكلفة 60 مليون جنيه، وتوقف العمل بعد ذلك، موضحًا أنهم تلقوا خطابًا باستكمال العمل.

بينما قال عادل مبارك، من أهالي المدينة، إن إنشاء خط سكة حديد سيعمل على إحياء العمل بالمدينة، خاصةً بين العمّال الذين يترددون يوميًا عليها، للعمل بالمنطقة الصناعية، موضحًا أن طريق شبين الكوم – السادات، يشهد عشرات الحوادث أسبوعيًا، ولا يمر يوم دون حادثة، ووجود خط سكة حديد، سيوفر الكثير على الأهالي.

وأضاف "مبارك" أن السكة الحديد تُعد وسيلة نقل آمنة، حرمت منها مدينة السادات على مدار سنوات، وتخدم المنطقة الصناعية لنقل المواد الخام، ومكونات الإنتاج.

وفي نفس السياق أوضح، الدكتور سامي المشد، عضو مجلس النوّاب عن دائرة مركز ومدينة السادات، أنه تقدّم بالعديد من طلبات الإحاطة لوزارة النقل لاستكمال المشروع، ولكن تم التأجيل أكثر من مرة، مؤكدًا أن وزارة النقل طلبت من وزارة الإسكان، وهيئة المجتمعات العمرانية التي تتبعها مدينة السادات 560 مليون جنيه، لاستكمال المشروع، بحسب الأسعار الجديدة، في حين أن التكلفة الإجمالية للمشروع وقت بدء العمل به لم تكن تتجاوز مبلغ 100 مليون جنيه.

وأكد أن الدولة خسرت كل هذه الملايين نتيجة توقف العمل بالمشروع لما يقرب من 7 سنوات، بالإضافة إلى الخسائر التي تكبدها أصحاب المصانع بمدينة السادات، نتيجة عدم وجود وسيلة نقل رخيصة، وآمنة طوال تلك الفترة، كانت كفيلة بتوفير مليارات الجنيهات على مدار السنوات السابقة.

ونشرت الجريدة الرسمية، نص القرار الجمهوري، رقم 643 لسنة 2017 باعتبار مشروع الخط الحديدي "السادات - كفر داود" من أعمال المنفعة العامة.

 

فيديو قد يعجبك: