إعلان

بالصور- بسبب 300 متر في ترعة.. 165 ألف فدان مهددة بالبوار في كفر الشيخ

04:56 م الإثنين 26 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

تسيطر حالة من القلق الشديد، على المزارعين على "المحطة 13 / 11 ب شالما 1 ري مطور" بزمام جمعية منشأة عقل بعزبة برادة التابعة للوحدة المحلية لقرية منشأة عباس بمركز سيدي سالم بكفر الشيخ، بسبب جفاف الترعة الرئيسية التي يروون منها حقولهم الزراعية، من مياه الري.

أسامة محمد علي، إمام وخطيب، قال لـ"مصراوي"، إن محطة "13 / 11 ب شالما 1 ري مطور"، وضعت بعد فتحة ترعة شالما، بحوالي 300 مترًا، وهذه المسافة في الترعة مكشوفة، ولم يجري تطويرها حتى تاريخه، ومنذ سنوات نتوجه إلى المسؤولين بالري والتطوير بكفر الشيخ، وطنطا، والإدارة المركزية للري بالقاهرة، لتطوير هذه المسافة.

وأضاف أن انهيارات كاملة حدثت في جسري الترعة فسدتها تمامًا، ولم نستطع تطهيرها بالحفار، ما أدى إلى حرمان جميع المزارعين، التابعين لهذه المحطة، من ري حقولهم الزراعية، حتى أصبحت 165 فدانا مهددة بالبوار.

وأكد منير عبدالسلام الشرقاوي، مزارع، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن لجنة من محطة الري الحقلي عاينت محطة الري المذكورة منذ أكثر من 5 أشهر، لبحث لتطويرها فجرى رفع الماكينات الزراعية على أساس أنهم سيأتون بمواتير كهرباء وديزل، لتشغيلها، مشيرا إلى أنه حتى وقتنا هذا لم تدخل الكهرباء للمحطة، وتعمل فقط بمولد كهربائي ديزل يستهلك كل 48 ساعة برميل سولار، كما أن المقاول المسئول عن عملية إنشاء المحطة وضع مواسير ومحابس جميعها غير مطابق للمواصفات، موضحًا أنهم استغاثوا بجميع المسئولين ولكن لا يوجد من يهتم بمشاكلهم بحسب كلامه.

وأوضح عبدالمعبود أحمد علي، من أهالي عزبة براده بمركز سيدي سالم، أن مأخذ المحطة أعلى من مياه ترعة شالما، بحوالي متر ونصف، مؤكدًا أن أهالي العزبة التقوا بلجنة الري بمجلس النواب، وتواصل أحدهم هاتفيًا برئيس الإدارة المركزية لتطوير الري بالقاهرة، وتلقى منه ردًا يفيد بأن العمل سيبدأ بالمحطة اعتبارًا من 1 يوليو 2018، في حالة توفير ميزانية.

وكشف عيد مبروك عاشور، أحد أهالي عزبة برادة، أن ترعة عزبة براده تروي أراضي زراعية على مسافة حوالي كيلو متر، ومساحة هذه المروى 12 مترًا، وتبدأ من أول ترعة شالما، إلى نهاية الكيلو متر، وتروي 165 فدانا، مشيرًا إلى أنه بعد المشاكل الأخيرة، أصبحت تلك الأفدنة مهددة بالبوار، وتهدد بخراب بيوت الفلاحين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان