إعلان

بالصور.. الكشف عن بقايا معبد روماني بجبل السلسة بأسوان

01:09 م الثلاثاء 13 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران :

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن مدرسة الحفائر المصرية المتخصصة نجحت في الكشف عن بقايا معبد روماني من الحجر الرملي، أثناء عملها بمنطقة كوم الرصرص بجبل السلسلة بأسوان.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الأثريين المشاركين بمدرسة الحفائر توصلوا إلى هذا الكشف خلال موسم العمل الأول للمدرسة، والذي استمر لمدة شهر ونصف فقط، لافتًا إلى أن المعبد المكتشف يمكن تأريخه بالقرن الثاني الميلادي من العصر الروماني، ما يتضح من خلال الخراطيش الموجودة بالمعبد، والخاصة بعدد من الأباطرة الرومان لكل من دومتيان (81-96م) وهادريان (117-138م) وأنطونيوس بيوس (138-161م).

كما كشفت أعمال مدرسة الحفائر عن قدس الأقداس الخاص بالمعبد، والذي يتكون من ثلاث حجرات تؤدي إلى مُنحدر يؤدي بدوره إلى صالة عريضة، تؤدي إلى صالة أخرى، كُشف بداخلها عن بقايا أحجار منقوشة بأشكال النجوم، والتي تصوّر السماء، وتُمثّل أجزاء من سقف المعبد.

وأشار "عشماوي" إلى أن موقع الكشف يرتبط بمنطقة آثار جبل السلسة، وأنه من المحتمل أن يكون المعبد جزء من المنطقة السكنية لعمّال محاجر السلسة، حيث ورد اسم منطقة خنيت، والتي تشير إلى السلسلة على أحد الكتل المنقوشة، والمكتشفة بالموقع.

الأمر الذي قد يؤدي إلى الكشف عن المدينة السكنية الخاصة، بمنطقة محاجر السلسلة، مع استكمال أعمال الحفائر في المواسم التالية.

من جهته أوضح الدكتور باسم جهاد، معاون وزير الآثار لتنمية الموارد البشرية والتدريب، أن إنشاء أول مدرسة مصرية للحفائر يأتي ضمن خطة وزارة الآثار لرفع كفاءة العاملين بها، حيث جرى إنشاء تلك المراكز في كل من القاهرة والإسكندرية ومصر العليا وشمال وجنوب سيناء، والتي تقوم بدورها بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالوزارة في مجالات مختلفة لعلوم الآثار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان