• ننشر عقد الوعد ببيع محتويات "المستشرق" إلى مكتبة الإسكندرية - مستند

    06:55 ص الإثنين 24 ديسمبر 2018
    ننشر عقد الوعد ببيع محتويات "المستشرق" إلى مكتبة الإسكندرية - مستند

    حسن كامي

    الإسكندرية – محمد البدري:

    كشفت مكتبة الإسكندرية عن صورة العقد "الوعد بالبيع" المبرم مع أسرة الفنان الراحل حسن كامي بشأن نقل محتويات مكتبته المعروفة باسم مكتبة "المستشرق" إلى مكتبة الإسكندرية، بعد أن أثير بشأنها جدل واسع حول تحديد صاحب الحق بإدارتها بعد وفاته.

    وحصل "مصراوي" اليوم الاثنين، على نسخة من العقد الذي ذيل بتوقيع كل من عمر الفاروق كامي، وصالحة كامي، كطرف أول ممثلا في الورثة الشرعيون للفنان المصري الراحل، ومثل مكتبة الإسكندرية في الطرف الثاني الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة.

    ووفقًا لما جاء بالعقد اتفق الطرفان على جرد محتويات المكتبة وحصرها بما يشمل مجموعة حسن كامي الورقية والمطبوعة والمخطوطة والمرسومة سواء كانت بمقر المكتبة أو خارجها، على أن يقوم الطرف الأول بتحديد ما هو إهداء من هذه المحتويات وما هو بمقابل مادي بين الطرفين.

    وتقرر في العقد أن يتم تحرير عقد نهائي بين الطرفين ويكون التسليم بمجرد أيلولة الحيازة القانونية للورثة، علما بأن اتفاق الوعد بالبيع لا يترتب عليه أية التزامات مالية بين طرفي العقد لحين إتمام الاستلام وتحرير العقد النهائي، فيما جرى تحرير الاتفاق المبرم باللغة العربية من 5 أصول يحتوي كل منها على 5 بنود في صفحة واحدة ولها نفس الحجية.

    وأعلن الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، أمس الأحد توقيع عقدًا مبدئيًا مع ورثة الفنان حسن كامي، على وعد بالبيع النهائي في حال حسم القضية لصالحهما، بعد أن زعم محامي بأنه اشترى المكتبة والفيلا من الفنان المصري قبل رحيله.

    وشهدت الأيام الماضية حالة من الجدل حول ممتلكات الفنان الراحل حسن كامي، ومن هو الأحق بإدارتها، خاصة مكتبة المستشرق، حتى وصل الأمر إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيق، كما أخطرت وزارة الثقافة النائب العام، باللجنة المشكلة لجرد المكتبة والتفاوض مع الورثة، للاحتفاظ بكل ما فيها من مخطوطات نادرة وكتب تاريخية داخل دار الكتب. ​

    عقد مكتبة الاسكندرية مع اسرة الفنان الراحل حسن كامى

    إعلان

    إعلان

    إعلان