ارتفاع طفيف في أسعار الأسماك بدمياط.. و"الجمبري الجامبو" في المقدمة

01:04 م السبت 22 ديسمبر 2018

أرشيفية

 

دمياط – محمد إبراهيم

شهدت أسواق السمك بمحافظة دمياط ارتفاعًا طفيفًا في الأسعار، وسط إقبال المئات من الأهالي على الشراء واستقرار حركة الصيد بعد أيام من توقف بوغاز عزبة البرج بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج لثلاثة أمتار، في الوقت الذي استحوذ اهتمام المشترين على أنواع بعينها أبرزها "البوري" و"الجران" و"البلطي النيلي".

ويرصد "مصراوي" متوسط أسعار الأسماك في سوق القنطرة بمدينة دمياط، اليوم السبت، إذ بلغ سعر كيلو البوري 65 جنيها، و120 جنيها للدنيس و250 جنيهًا للجمبري "كبير" و150 جنيهًا للنوع نفسه من الحجم المتوسط، واستقر سعر كيلو البطارخ عند 850 جنيها للكيلو، والكابوريا 80 جنيها، والسبيط 90 جنيها، و"البلطي" 40 جنيهًا.

واستقرت حالة الطقس بمحافظة دمياط، صباح اليوم السبت، بعد سقوط أمطار على مناطق مختلفة في الإقليم وخصوصا في مدينتي دمياط ورأس البر، خلال اليومين المنقضين، تزامنا مع استمرار حركة الملاحة بهيئة الميناء وكذلك بحيرة المنزلة رغم توقفها في بوغاز عزبة البرج.

وقالت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، في تصريح صحفي، إنها وجهت رؤساء الوحدات المحلية بشفط مياه الأمطار فور هطولها وصيانة أعمدة الإنارة والاستعداد لأي طارئ، كما وجهت بمتابعة العمل على مدار اليوم لاستقبال أي شكوى من المواطنين.

وتشتهر دمياط بعدة أنواع من المأكولات البحرية الشهيرة، منها السمك المشوى بمختلف أنواعه وكذلك المقلى وصينية السمك التى تصنع بأسماك البلطى مع عصير الطماطم والخضراوات، وتقدم بعض المحلات طرق مختلفة من السمك السنجارى كما أن من أشهر الأكلات طبق شوربة البحر وهو وجبة أساسية تضم أجزاء من الجمبري والدنيس والكابوريا، إلى جانب أكلة السمك الصيادية، التي تصنع من أسماك البورى الكبير أو البلطى الكبير وتتميز بالأرز الأحمر الملون بالبصل المحمر والتوابل والشوربة.

وتنتشر المحال التي تقدم تجهيز وطهى الأسماك وكذلك مطاعم البحريات في دمياط وعزبة البرج ورأس البر، إلى جانب وجود عشرات السيدات في سوق القنطرة والسوق العمومي برأس البر واللاتي يعملن على تنظيف السمك بعد شرائه.

إعلان