إعلان

بالصور- متحف النوبة.. تحفة أسوان المنسية

12:14 ص الأحد 02 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

تحفة معمارية فريدة، وأحد أهم المزارات السياحية في أسوان، يجذب السائحين إليه من المصريين والأجانب، طوال 21 عامًا، إنه متحف النوبة بأسوان.

افتُتِح المتحف نوفمبر 1997 في منطقة أثرية من أجمل مناطق أسوان، حيث يحتل ربوة عالية بجوار القباب الفاطمية الإسلامية المعروفة بالـ"44 ولي"، ويتميز بالطراز النوبي المعماري الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية، وحصل المبنى على جائزة أغاخان لأجمل مبنى معماري في العالم عام 2001.

قال الدكتور حسني عبدالرحيم، مدير عام المتحف إن فكرة إنشائه ظهرت أثناء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة، وتبنتها منظمة اليونسكو، وأعدت الدراسات لبناء المتحف في أوائل الثمانينيات، وخرج إلى النور أواخر التسعينيات.

يتكون المتحف من ثلاثة أدوار, ويحتوي على 5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة والتراث النوبي من أشهرها هيكل عظمي لإنسان عمره 20 ألف سنة كان عُثر عليه سنة 1982 في منطقة الكوبانية بأسوان.

يضم العرض الخارجي للمتحف 86 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام, كما يحتوي على عرض أثري لتاريخ النوبة عبر العصور المختلفة، وماكيتات للحياة اليومية في بلاد النوبة القديمة.

وأضاف "عبدالرحيم" أن المتحف لا يقتصر على عرض الآثار فقط بل يقوم بتنظيم ندوات علمية وورش عمل للأثريين وللبعثات الأجنبية التي تعمل بأسوان
كما يهتم بالنشء الجديد فيوجد بالمتحف قسم خاص بالتربية المتحفية يتم فيه توعية تلاميذ المدارس بأهمية الآثار والمحافظة عليها وتدريبهم على الأنشطة المختلفة بشكل عملي.

أما الجديد في المتحف فسيتم قريبًا افتتاح وحدة رعاية صحية داخل المتحف لتقديم الإسعافات الأولية والخدمات الصحية لزائري المتحف وخاصة الأجانب لأن المتحف يجذب عددًا كبيرًا من السياح كبار السن.

ناشد الدكتور حسني عبدالرحيم، مدير عام المتحف المسؤولين بوزارة السياحة وبغرفة شركات السياحة بإدراج المتحف ضمن برامج الزيارات السياحية، خاصة أن المتحف يحظى بسمعة دولية تؤهله لجذب عدد كبير من السائحين.
فيما قال أحمد عبدالرحمن، المدير الإداري لمتحف النوبة إن الاستعدادات للموسم السياحي الجديد بدأت بالمتحف منذ شهرين تم خلالهما تغيير وصيانة شبكة الإضاءة بالكامل للمبنى والحديقة المتحفية، والمكاتب الإدارية كما تم إجراء أعمال الصيانة الدورية للأسانسيرات وتشغيل محطة رفع المياه الخاصة بالمتحف، وجارٍ العمل في صيانة فاترين العرض المتحفي عن طريق شركة متخصصة.
كما تم تغيير المعروضات بصالة العرض المؤقت والتي كانت تحتوي على نتائج أعمال البعثة التشيكية، وتم عرض نتائج الحفائر التي قامت بها البعثة الاسبانية بمنطقة أبوالهوا ومقابر النبلاء.
بينما قال أحمد نصر سلامة، مسؤول التسويق بمتحف النوبة إن المتحف استقبل العام الماضي 80 ألف سائح منهم 20 ألف أجنبي، و60 ألف مصري.
ومن المتوقع أن يزيد عدد الزائرين هذا العام بنسبة 40% بعد موافقة وزير الآثار على مد ساعات عمل المتحف لتصبح من 9 صباحًا إلى 9 مساءً، وإلغاء فترة الراحة التي كانت من 1-4 يوميًا.
وأضاف "سلامة" أن أسعار تذاكر المتحف تبلغ 20 جنيهًا للمصري، و10 جنيهات للطالب المصري، و100 جنيه للسائح الأجنبي، و50 جنيهًا للطالب الأجنبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان