إعلان

فجر الجمعة.. الفيوم تحتفل بتعامد الشمس على "قصر قارون" بحضور وزير السياحة

06:26 م الأربعاء 19 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم – حسين فتحي :

أتمت محافظة الفيوم استعداداتها للاحتفال بالظاهرة الفلكية الفريدة بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قارون جنوب البحيرة التاريخية، والتي تتكرر فجر يوم 11 ديسمبر من كل عام، وتعتبر حدثًا عالميًا وظاهرة فلكية فريدة.

قال اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، إن الاحتفالية تنظمها المحافظة بالتعاون مع وزارتي الآثار، والثقافة، وهيئة تنشيط السياحة بالفيوم، في إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانات سياحية، وأثرية وثقافية، وبيئية.

ووجّه المحافظ مسئولي هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع مسئولي المراكز والمدن بيوسف الصديق، وابشواي وسنورس وكذا مسئولي قصر ثقافة الفيوم، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم، والجامعة وغيرها من الجهات ذات الصلة بإنجاز الأعمال على أكمل وجه لخروج الحدث بالشكل اللائق بالمحافظة كونها محافظة سياحية.

بينما قال سيد الشورة، مدير عام منطقة آثار الفيوم, إن معبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون، ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وأوضح أنه من المتوقع حضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.

وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون في 11 ديسمبر من كل عام، ظاهرة معمارية فلكية فريدة حيث تتعامد الشمس على قدس أقداس المعبد وسرعان ما تغمره بالضوء.
وأوضح "الشورة" أنه ومنذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فإن المحافظة توليها اهتمامًا بالغًا لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة، وتماثل في أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل بأسوان.

فيديو قد يعجبك: