• توقيع بروتوكول تعاون بين "تعليم الكبار" وجامعة جنوب الوادي لمحو الأمية بقنا

    06:42 م الإثنين 10 ديسمبر 2018

    قنا - عبدالرحمن القرشي:

    شهد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا مراسم توقيع برتوكول تعاون لمحو الأمية الذي أبرمه الدكتور عاشور عمري، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار مع كل من الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور عبدالفتاح تركي، عميد المعهد العالي لخدمة الاجتماعية .

    أوضح "الهجان" أن البروتوكول يهدف إلى الاستفادة من قدرات شباب الجامعات في خفض نسب الأمية داخل قرى ومدن المحافظة من منطلق واجبهم الوطني باعتبار قضية الأمية من القضايا المهمة التي تولي الدولة أهمية كبرى لها لكونها معوّق أساسي من معوقات التنمية، ولارتباطها بقضايا أخرى كتنظيم الأسرة والصحة والتنمية المستدامة بصفة عامة، وأضاف أن محافظة قنا استطاعت محو أمية 70 ألف و561 مواطنًا خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يوليو 2018 .

    من جانبهما أعرب كل من الدكتور عباس منصور، والدكتور عبدالفتاح ترك ثقتهما البالغة في شباب جامعة جنوب الوادي، والمعهد العالي لخدمة الاجتماعية لوعيهم الكامل بأهمية محو الأمية.

    وأشارا إلى أن مشاركة الجامعة والمعهد في محو الأمية، يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية لهما كما أنه يُرسّخ ثقافة العطاء لدى الشباب، ويغرس مفهوم خدمة المجتمع لديهم.

    مؤكدين أن هناك حوافز مقدمة لشباب المشاركين منها تخفيض رسوم المصاريف الدراسية بنسبة 50 % والتسكين داخل المدن الجامعية والمشاركة في الأنشطة الطلابية مجانًا .

    من جانبه أكد رئيس الهيئة أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بمعالجة قضية الأمية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية، قد تؤثر على تقدم المجتمع ورقيه وتعوق عمليات التنمية المستدامة، وإحداث نقلة حقيقية في مجالات العمل المختلفة.

    كما تُعد أحد أهم، وأخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحاضر، لافتًا إلى أن الدولة أعدت خطة عمل لمواجهتها والقضاء عليها من خلال تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين العديد من الوزارات المعنية، ومؤسسات المجتمع المدني مع هيئة تعليم الكبار للوصول إلى مجتمع بلا أمية، لافتًا إلى أن الهيئة سوف تمنح المدرسين مبلغ 300 جنيه عن كل دارس بنظام فصول التعاقد الحر .

    إعلان

    إعلان

    إعلان