من هو الضابط السوري شهيد معركة البرلس البحرية إبان العدوان الثلاثي؟

04:15 ص الأحد 04 نوفمبر 2018

الضابط السوري جول جمال أحد شهداء معركة البرلس

كفرالشيخ - إسلام عمار:

تحتفل محافظة كفرالشيخ، اليوم بعيدها القومي مع ذكرى انتصار البحرية المصرية في نفس هذا التاريخ عام 1956 بمعركة البرلس، إبان حرب العدوان الثلاثي (إسرائيل - إنجلترا- فرنسا) على مصر.

إعلان

المعركة الشهيرة، كان أحد أبطالها سوري الجنسية، يدعى جول إلياس جمال رتبته (ملازم) ضمن طاقم ضباط القوات البحرية المصرية الذي أغرق البارجة الفرنسية "جان بارت".

ولد الملازم جول في مدينة اللاذقية الساحلية في سوريا لأسرة مسيحية أرثوذكسية يوم 1 أبريل عام 1932، وكان والده يعمل طبيب بيطري، حيث شارك الوالد في المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي في سوريا، وله شقيقين بخلافه منهما سيدة وتسمى دعد، وتوفيت منذ 11 عامًا عام 2007 والشقيق الآخر عادل.

كان جول طالبًا يدرس في كلية الآداب في الجامعة السورية، وتركها في سبتمبر عام 1953 حيث أرسل ضمن 10 طلاب سوريين في بعثة عسكرية للالتحاق بالكلية البحرية في مصر وتحقق حلمه بأن يصبح ضابطًا في سلاح البحرية، ونال في مايو 1956 شهادة البكالوريوس في الدراسات البحرية وكان ترتيبه الأول على الدفعة ليصبح الملازم ثاني جول جمال.

ولم يرحل جول وبقية أفراد البعثة السورية من مصر بعد التخرج في تلك الفترة لأن مصر استوردت زوارق طوربيد حديثة، ورأت الحكومة السورية في ذلك الوقت انه من الأفضل أن يجرى تدريب ضباطها على تلك الزوارق الحديثة، ليكتب أسطورة جديدة بدأت في ليلة الرابع من نوفمبر.

وحول مشاركته في معركة البرلس التاريخية بمحافظة كفرالشيخ في الرابع من نوفمبر عام 1956، جاءت عندما علم بأن البارجة والمدمرة الفرنسية جان بارت تتقدم نحو السواحل المصرية، حيث تطوع في قيادة عملية بحرية للزوارق الطوربيدية المصرية في البحر الأبيض المتوسط شمال البرلس بمحافظة كفرالشيخ.

وضع "جول" خطة في التصدى لمواجهة المدمرة الفرنسية ونفذ عملية فدائية قُتِل في إثرها بعد تدمير وإغراق المدمرة الفرنسية "جان بارت" إذ وجه "جول" أحد الزوارق الحربية في مواجهة مدمرة عملاقة محدثآ فيها أضرارًا كبيرة، وإغراقها ليستشهد ضمن عشرات الشهداء من أبطال البحرية المصرية بعد هذا الانتصار من مهاجمة الطيران الإسرائيلي.

إعلان