إعلان

بالصور- الإسكندرانية عن "الجمعة البيضاء": مقلب.. و"كدة كدة مفيش فلوس"

09:13 م الجمعة 23 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

شهدت متاجر الإسكندرية، اليوم الجمعة، حالة من التراجع في نسب المبيعات رغم الإقبال الكثيف على بعض السلاسل الشهيرة بالتزامن مع عروض تخفضيات الجمعة البيضاء على الملابس والأجهزة بأنواعها.

"الرصيف يكسب"

وفي الوقت الذي خلت فيه أغلب المحال التجارية من الزبائن بمنطقة وسط البلد، ارتفعت نسبة الإقبال على الباعة الجائلين المنتشرين على أرصفة مناطق المنشية ومحطة الرمل بوسط الإسكندرية، وعلله البعض بأن تخفيضاتهم أفضل، سيما وأن المعروض لديهم لا يختلف كثيرًا عن الموجود بواجهات المحال التجارية.

تخفيضات.. ومواطنون: "مقلب"

في حين شهدت أحد سلاسل المتاجر الشهيرة في الإسكندرية إقبالا مكثفا منذ صباح اليوم في محاولة للحصول على عروض مناسبة، إلا أن نسبة الإقبال المرتفعة لم تكن كفاية لزيادة نسبة المبيعات حسبما أكد مواطنون وتجار.

وقالت هدى نبيه، إحدى المقبلات على الشراء في الجمعة البيضاء: "قضيت يوم صعب جدًا من 11 صباحًا للرابعة عصرًا، وقفت طابور داخلي في المحل وطابور خارج المحل لأن فيه عرض قطعة هدية مقابل أي قطعة تشتريها، وكان الموضوع مقلب ورحت رجعت الأحذية وأخدت فلوسي".

وتابعت: "قطعة ملابس ثمنها كان ألف جنيه تم عرضها على أن سعرها الأصلي ألفين ونصف، يعني بتاخدهم بعد التخفيض بنفس الثمن، أصحاب العقول في راحة، وأنا كنت منهم والناس كلها تعبت، ولم أشعر بالراحة إلا بعد الاسترداد اللي كان صعب وقررت عدم التعامل مرة تانية مع الفرع".

نفس الانتقادات ألقت بظلالها على سوق الأجهزة الإلكترونية، حيث قام أحد المتاجر بعمل عروض تصل إلى 30% على أجهزة اللاب توب ونوت بوك، إلا أن بعض المقبلين على الشراء أكدوا أن السعر المعروض بعد التخفيض المعلن هو نفس سعر المنتج قبل نحو شهرين مؤكدين أن بعض التجار رفعوا الأسعار قبل الجمعة البيضاء بهدف تحقيق نفس معدلات الربح في صورة تخفيضات.

"مفيش فلوس أصلا"

محمود صابر، موظف في إحدى شركات لقطاع الخاص، قال إن التاجر لا يشعر أن أغلب المواطنين المهتمين بتخفيضات الجمعة البيضاء لا يملكون الكثير من المال للشراء في أوقات أخرى، وهو الدافع لنزولهم هذا اليوم رغم حالة الطقس السيئة أملًا في شراء منتجات بأسعار مخفضة.

وأضاف أنه تراجع عن فكرة الشراء بعد جولة أجراها في الأسواق استمرت لنحو 5 ساعات في حين اشترى أحد أصدقائه قطعة ملابس واحدة عرضت بتخفيض 20%، والتي رغم عدم اقتناعه بقيمتها النهائية خلال العروض إلا أنه اشتراها للضرورة، حسبما أكد.

وشعبة الملابس: ركود 60%

وعزا تجار انخفاض نسبة المبيعات إلى انخفاض القيمة الشرائية للجنيه والتي جعلت الأمر يبدو وكأن التخفيضات لم تحدث رغم وجودها بالفعل، لافتين إلى أن أغلب الزبائن يقبلون على المحال حاليا للمشاهدة فقط.

وقال لويس عطية رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن المواطنين لم يشعروا بوجود تخفيضات نظرًا لقيام عدد من المحال بطرح عروض مخفضة خلال الشهور الماضية نتيجة تأثرهم بتراجع نسبة المبيعات واحتياجهم لتنشيط حركة البيع.

وأضاف عطية في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن حالة كساد أصابت حركة البيع بأسواق الملابس في المحافظة، رغم عرض عدد من المحال التجارية ملابس بأسعار مخفضة فضلًا عن مبادرة عشرات المحال في إعلان تخفيضات الجمعة البيضاء.

وأكد أن الأسواق تشهد حالة من الركود بنسبة بلغت 60% مطالبا الجهات المعنية بإعادة النظر في منظومة التجارة، لافتًا إلى أن التجار يتكبدون خسائر كبيرة بسبب تراجع حجم واردات الملابس المستوردة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان