إعلان

بالصور- "بار الشيخ علي".. حكايات عابرين تحيي تراث الإسكندرية

04:16 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قدمت فرقة "ابن البلد" المسرحية الغنائية في الإسكندرية، مساء أمس الاثنين، العرض المسرحي "بار الشيخ علي" بمركز الجيزويت الثقافي، ضمن فعاليات أيام التراث السكندري الممتدة حتى 17 نوفمبر الجاري.

المسرحية السكندرية المولد، اكتسبت اسمها من بار"كاب دور" الكائن حتى هذه الأيام بالمدينة منذ تأسيسه على يد شريكين يونايين عام 1908 في منطقة المنشية أحد أهم وأقدم أحياء المدينة العريقة.

يعيد العمل المسرحي الحياة من جديد داخل البار حيث تدور الأحداث حول مجموعة من الشخصيات المختلفة تمثل العاملين بالبار وزبائنه من طبقات اجتماعية وثقافية متباينة وكذلك بعض الشخصيات الأسطورية والفلكلورية والتاريخية التي مرت على الإسكندرية في تاريخيها الطويل والمثقل بالأحداث والمواقف.

وتدور بين تلك الشخصيات مواقف درامية يختلط فيها الواقع بالخيال وآثار السهر بتأثيرات المدنية وضغط الواقع الاجتماعي والاقتصادي على هؤلاء الأشخاص.

العمل من تأليف وأشعار ميسرة صلاح الدين ورؤية إخراجية وألحان الدكتور محمد حسني، مدرب الغناء بأوبرا الإسكندرية، ويقوم بالبطولة الفنان محمد مكي والفنان غانم المصري بجانب أعضاء فرقة "ابن البلد" في التمثيل والغناء كل من "بسنت سلامة، كريستين عاطف، رانيا صالح، ميادة مسعود، نهي مجدي، محمد بدران، عمر عبد المنعم، محمد حسنى النجار" والعازفين "علاء الجيشي على باص جيتار، ومايكل عاطف على الكمان، ومحمد حسني على البيانو والكيبورد والمؤثرات."

يشار إلى أن اسم "بار الشيخ علي" هو الاسم الشهير المعروف عن "بار كاب دور"، وسبب إطلاق هذا الاسم يرجع إلى قيام المالك المصري للبار بغلقه أيام الجمعة احترامًا للصلاة، وذلك بعد أن اشتراه من مالكيه اليونانيين قبل أكثر من نصف قرن، ولا يزال يعمل منذ تأسيسه قبل 110 أعوام. ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان