"حلقة عزبة البرج" في دمياط جودة وأسعار منافسة للمزارع: "طازة يا سمك" (صور)

12:22 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

دمياط – محمد إبراهيم:

تتميز مدينة عزبة البرج الساحلية بموقعها الجغرافي، حيث تقع في مقابل رأس البر وعلى بعد حوالي 15 كيلو مترًا من مدينة دمياط، وتضم أسطولًا بحريًا كبيرًا من سفن الصيد التي تسافر إلى أعالي البحار في كل موسم، كما أنها تعد القبلة الأولى للباحثين عن أجود أنواع الأسماك والمأكولات البحرية.

وتضم عزبة البرج حلقة الأسماك التي يجتمع عندها الصيادون فجر كل يوم إذ تتراص البضاعة على طول شط البحر بالقرب من الثلاجات ومرسى المراكب وتباع الأنواع المختلفة بأسعار الجملة فور نزولها من على السفن، ما يجعلها طازجة وبأسعار منافسة للمزارع الممتدة على طريقي شطا ودمياط الجديدة.

وللحلقة طقوس يجب الالتزام بها إذ يسارع إلى حضورها كبار التجار والصيادون، وتبدأ في عمليات البيع فجر كل يوم وتستمر نحو ساعتين والشراء يكون بسعر الجملة قبل أن يفتح السوق العمومي أبوابه أمام الأهالي الراغبين في شراء الأسماك الطازجة.

وشهدت أسواق السمك بمحافظة دمياط، ارتفاعًا نسبيًا في الأسعار، خلال الساعات الأخيرة، على الرغم من استقرار حركة الصيد، تزامنًا مع زيادة أسعار الخضروات والفواكه في مناطق عدة من المحافظة.

وحظيت أنواع بعينها على اهتمام المشترين على رأسها البوري والوقار وغطيان موسى، وبلغ متوسط سعر كيلو "الجران" 70 جنيها، للحجم الكبير و50 جنيهًا للحجم المتوسط، و40 جنيهًا للبلطي الكبير "للقلي"، و60 جنيهًا للبلطي الصغير، و130 جنيهًا لـ "البربون"، و140 جنيهًا للغطيان، 75 جنيهًا لـ"البوري".

كما بلغ متوسط سعر السبيط 70 جنيها و250 جنيهًا للجمبري "كبير" و120 جنيهًا للنوع نفسه من الحجم المتوسط، و80 جنيهًا للحجم الصغير، والبطارخ 750 جنيها للكيلو.

وتشتهر دمياط بعدة أنواع من المأكولات البحرية الشهيرة، منها السمك المشوى بمختلف أنواعه وكذلك المقلى وصينية السمك التى تصنع بأسماك البلطى مع عصير الطماطم والخضراوات، وتقدم بعض المحلات طرق مختلفة من السمك السنجارى كما أن من أشهر الأكلات طبق شوربة البحر وهو وجبة أساسية تضم أجزاء من الجمبري والدنيس والكابوريا، إلى جانب أكلة السمك الصيادية، التي تصنع من أسماك البورى الكبير أو البلطى الكبير وتتميز بالأرز الأحمر الملون بالبصل المحمر والتوابل والشوربة.

إعلان

إعلان