إعلان

"اللي ينزل ما يطلعش".. القصة الكاملة لمصرع 4 أشخاص غرقًا ببيارة صرف في كفرالشيخ

09:01 ص الأربعاء 24 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

"اللي ينزل ما يطلعش".. كلمات قالها شهود عيان من أهالي قرية منية المرشد التابعة لمركز مطوبس في كفرالشيخ، لحادث غرق 4 أشخاص، في بيارة صرف صحي تابعة لمحطة رافع الصرف الخاصة بالقرية، بينهم 3 عمال بالمحطة والمتوفي الرابع أحد المواطنين من أبناء القرية.

مجدي مرعي، أحد شباب قرية منية المرشد التابعة لمركز مطوبس، وأحد شهود عيان للواقعة غرق أحدهم أمام عينيه، لم يتمالك أعصابه، ودخل في نوبة بكاء عندما تحدث لـ"مصراوي"، ليرصد ما رآه بعينيه.

قال إنه كان جالسًا على أحد المقاهي الموازية لمحطة رافع الصرف الصحي الخاصة بالقرية، ضمن مقاهي متعددة تشتهر بها تلك المنطقة التي توازي المحطة، إذ سمع صوتًا كواحد من ضمن عداد من الأهالي والشباب من أبناء القرية عبارة عن صوت استغاثة يصدر من أحد الأشخاص وفي الوقت نفسه هرع مع الشباب والأهالي بالتوجه ناحية المحطة.

يضيف مرعي لـ"مصراوي"، أنه عند وصوله للمحطة رأى أمامه المتوفي الرابع "وائل وهبان"، يمد يده ناحية "محمود عاطف مرسي "مومية"، الناجي الوحيد من الموت في هذا الحادث، بعدما تعرض محمود لحالة من عدم الإدراك نتيجة استنشاقه الغاز السام الناتج من الصرف الصحي، ولكن القدر كان أسرع فسقط وائل في مياه الصرف مع جثث العمال الثلاثة ليصبح الضحية الرابعة.

وأضاف أنه جرى إنقاذ محمود عاطف مومية، الناجي الوحيد من الموت في الحادث، بحبل عندما تمكن الأهالي جره بالحبل قبل سقوطه بلحظة بسيطة في مياه الصرف الصحي، لافتًا إلى أن هذه المحطة بها العديد من وسائل الأهمال تتمثل في عدم توفير السلامة والصحة، مما كان له الأثر في موت هؤلاء الأربعة.

وأوضح تامر الشرقاوي من أبناء القرية، في تصريحات خاصة، أن البيارة التي شهدت حادث مصرع الأشخاص الأربعة، دائمًا يحدث بها أعطالًا ودائمًا العمالة بالمحطة يتصدون لها، أما إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي في كفرالشيخ فيتحمل مسئوليها ما حدث للمتوفين الأربعة لأن حادث وفاتهم شمل الإهمال، لعدم وجود مستلزمات ووسائل الأنقاذ والسلامة والصحة المنية.

وأشار الناجي الوحيد من الموت في هذا الحادث، في تصريحات خاصة، إلى أنه عندما هبط إلى مسطح مياه الصرف الصحي في البيارة وجد شعر أحد الغرقى يطفو على المياه وبجنوحه إليه محاولًا شده من شعره، اسستنشق رائحة الغاز الناتجة من الصرف الصحي وشعر بحالة إغماء فوجد المتوفي الرابع "وائل وهبان" يمد يده لجذبه بعدما تعرض لحالة إغماء وكان قاب قوسين او أدنى من سقوطه في مياه الصرف الصحي.

وقال محمود "مومية" لـ"مصراوي"، إنه سقط في مياه الصرف الصحي ولم يشعر بأي شيء إلا بعد إفاقته في مستشفى مطوبس المركزي، وكشف له الأهالي إنه سقط على الحبل الذي كان يمدوه أهالي قريته منية المرشد، تحت إبطه وتمكن الأهالي بسحبه من الحبل قبل غطسه في مياه الصرف الصحي نتيحة تعرضه لأغماء إثر استنشاقه الغاز الناتج من الصرف الصحي.

في نفس السياق، قال اللواء عصام رصاص، رئيس مركز ومدينة مطوبس، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن اثنين من العاملين بمحطة الصرف الصحي بقرية منية المرشد، كانا يطهران ماتور الغاطس الخاص بالمحطة فتعرضا لأختناق، وبنزول العامل الثالث لهما تعرض لنفس الأمر حتى غرقوا الثلاثة، وبمحاولة مواطن إستطلاع الأمر بعدما لاحظ الأهالي غيابهم نزل لهم فلقى نفس مصيرهم.

وكان أول رد فعل من إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي في كفرالشيخ، تجاه تلك الواقعة، إرسال تقرير للعرض على محافظ كفرالشيخ الدكتور إسماعيل طه، طبقًا لتوجيهات لبيان أسباب وتداعيات الحادث، عن طريق رئيس مجلس إدارة الشركة، وأوضح فيه بورود إخطار من منطقة مطوبس إلى قطاع الصرف الصحي بإدارة الشركة، في حوالي الساعة العاشرة من صباح يوم 23 / 10 / 2018، بوجود حادث مؤسف ناتج من تشغيل عمال تشغيل محطة رفع الصرف الصحي لقرية منية المرشد.

وتبين من التقرير أن المحطة تعمل بكفاءة ولم تبلغ الإدارة العامة بمطوبس، بأي أعطال حتى صباح اليوم 23 أكتوبر 2018، حيث أن المحطة عبارة عن رافع الصرف الصحي لقرية منية المرشد مركز مطوبس، وهي عبارة عن بيارة تجميع قطرها 5 أمتار، وعمقها 8 أمتار ويوجد بها 2 طلمبات غاطسة.

وأشار إلى أنه تبين من البيانات الأولية الواردة أن هناك 4 أشخاص منهم عمال تشغيل من الشركة وأحد الأهالي نزلوا بيارة المحطة مما تسبب في حدوث أختناق لهم، أما بخصوص سير العمل فإن المشغلين دورهم فقط في اعمال التشغيل وعليهم أن يبلغوا إدارة المنطقة التابعين لها بأي أعطال ليجرى أتخاذ اللازم بشأنها أو رفعها إلى إدارة الشركة، ولكن ما حدث يبدو أنه تدخل من عمالة التشغيل في أعمال طارئة بالمحطة.

وتلقت غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة مطوبس، برئاسة اللواء عصام رصاص، رئيس المركز والمدينة، بلاغًا من رئيس قرية منية المرشد، يفيد بغرق 4 أشخاص في بيارة الصرف الصحي بمحطة رافع الصرف الخاصة بالقرية بينهم 3 عمال من المحطة، أثناء تأدية عملهم، ومواطن من أبناء القرية.

والمتوفون الأربعة هم: "أحمد عابد الجنايني"، 26 سنة، ويقيم بقرية كوم دميس، و"حسن حسن اليمني"، 35 سنة، ويقيم بقرية منية المرشد، و"حسن حسن المنشيلي"، 40 سنة، ويقيم بعزبة عمرو، والثلاثة يعملون بمحطة الصرف الصحي بقرية منية المرشد، و "وائل جابر وهبان"، 38 سنة، ويقيم بقرية منية المرشد، فيما جرى تشييع جنازتهم بعد تصريح النيابة العامة بدفنهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان