إعلان

لجنة من "التموين" لحصر خسائر "صومعة طنطا".. وفتح تحقيق في الحادث

02:42 م الأربعاء 03 يناير 2018

صومعة طنطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

تفقد اللواء مجدي الشاطر نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اليوم الأربعاء، صوامع العاشر من رمضان بمنطقة مرور سالم بطنطا، بصحبة وفد من الشركة القابضة لتفقد موقع حادث الإنفجار الذي وقع صباح أمس الثلاثاء، وراح ضحيته عامل وأصيب 11 آخرين بإصابات متفاوتة نتيجة تفريغ الهواء وانفجار غباري.

وقرر محافظ الغربية أحمد ضيف صقر، تشكيل لجنة من مديرية التموين بالمحافظة بالاشتراك مع مباحث التموين، وبالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتحديد قيمة الخسائر والتلفيات، لرفع تقرير وافي بالواقعة وملابساتها للدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وكشف مصدر بشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، عن أن حجم الخسائر المبدئية لن تقل عن 25 مليون جنيه، وأسفر الانفجار الذي وقع بصومعة تخزين القمح عن احتراقها بالكامل وتدمير عربة قطار خاص بنقل القمح عبر شريط السكة الحديد المنشأ خصيصًا لهذا الغرض كما أتلف الانفجار لوحة التحكم الإلكترونية.

وأضاف المصدر أن الشركة منذ أقل من أسبوع اكتشفت اختلاس كميات كبيرة من القمح وبيعها لحساب عاملين بالمطحن، وأحيلت للنيابة العامة التي قررت الإفراج عنهما عقب عرضهما التصالح مقابل دفع كل عامل 200 ألف جنيه، وأن العاملين عادو للعمل قبل الحادث بيومين اثنين.

من ناحيته أكد محافظ الغربية أن الواقعة كلها قيد التحقيقات ولن يتم التستر عن أي فاسد أو مهمل تسبب في وقوع الحادث، مشيرًا إلى أن توقف العمل بالمطحن لن يؤثر بحال من الأحوال على إنتاج الخبز المدعم لوجود مطاحن بديلة ومنها مطحن مدينة المحلة الكبرى، وقال المحافظ إنه قرر صرف 50 ألف جنيه لأسرة العامل المتوفى، وألف جنيه لكل عامل مصاب كمساعدة مبدئية في تكاليف العلاج الذي ستتولى تكلفته الدولة.

وتتجاوز مساحة الصومعة 5 أفدنة تحتوي على 8 خلايا لتفريغ القمح سعة كل خلية 5 أطنان ومطاحن لطحن القمح و3 مخازن للتخزين وأدى الانفجار إلى تدمير خليتين تفريغ بالإضافة إلى غرفتين خاصتين بسيارات النقل وتلف عربتين من عربات القطار المخصص لنقل القمح ما نتج عنه إهدار 1600 طن قمح داخل الصومعة وتم تقدير الخسائر بحوالي 20 مليون جنيه.

وشكلت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أمس الثلاثاء، برئاسة اللواء مجدي الشاطر، نائب رئيس الشركة، لجنة لحصر التلفيات الناتجة عن الحادث وتعويض ضحايا الحادث معاينة موقع الحادث لإعداد تقرير عن الخسائر.

وأكد أحد المهندسين داخل الصومعة في تصريحات لـ"مصراوي" أن فلتر تفريغ الهواء معطل منذ أمس، وتم إبلاغ الشركة لحل المشكلة حتى لا تتسبب في كارثة لوجود محول كهرباء بالقرب من مكان التفريغ.

اقرأ أيضًا..

ننشر تفاصيل انفجار "صومعة طنطا"

الصور الأولى من موقع انفجار "صومعة طنطا"

النيابة: 20 مليون جنيه خسائر انفجار صومعة طنطا

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان