إعلان

بعد رفع سعره 20 جنيهًا.. مزارعو القصب: شكرًا للسيسي.. وآخرون: نطمح في 1000 جنيه

02:07 م الثلاثاء 23 يناير 2018

أرشيفية

الأقصر- محمد محروس:

رحب غالبية مزارعي قصب السكر، بمحافظة الأقصر بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع سعر توريد طن القصب لمصانع السكر من 700 جنيه إلى 720 جنيه، بينما رأي بعضهم أن السعر العادل للطن هو 1000 جنيه للطن الواحد.

"احنا بنشكر الرئيس السيسي اللي فاجئنا بهذا القرار ونقول له سير على بركة الله فنحن المزارعين وراك ونساندك كما تساندنا"، هكذا عبّر أحمد حسن، عن فرحته بقرار الرئيس زيادة سعر طن القصب من 700 جنيه إلى 720 جنيه.

وأضاف "حسن" "رغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد إلا أن الرئيس السيسي تعاطف مع مئات الآلاف من المزارعين وأسرهم وما زلنا ننتظر المزيد".

بينما قال إبراهيم حسنين، أحد مزارعي قصب السكر بمحافظة الأقصر، إن السعر العادل لطن القصب وفقًا لتقديرات جمعية منتجي قصب السكر، 1000 جنيه، لكن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي الجريء برفع سعر الطن لـ720 جنيه أثلج صدورنا فهو قرار لم يجرؤ وزير الزراعة، ولا مجلس الوزراء على اتخاذه، لذا سنكتفي هذا العام بهذه الزيادة.

في حين قال محمد إبراهيم، أحد مزراعي القصب، "وإن كنّا نطمح في زيادة أكبر إلا أن الزيادة الأخيرة عكست شعور القيادة السياسية بنا، وبالمعاناة التي نعيشها بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات زراعة هذا المحصول الاستراتيجي".

وأضاف "إبراهيم": "نتمنى أن تلي هذه الزيادة زيادة أخرى تُناسب ارتفاع الأسعار، وتُحقق هامش ربح للمزارع، يُساعده على العيش، وفتح بيته، وحفاظًا على زراعة محصول القصب الاستراتيجي الذي يتميز به مزارعي الصعيد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجّه الحكومة برفع سعر توريد طن قصب السكر من 700 جنيه إلى 720 جنيهًا، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة بني سويف، الأحد الماضي، قائلًا: "احنا موجودين عندهم في الصعيد وعايزين نقولهم كل سنة وانتم طيبين".

ووجّه الرئيس السيسي حديثه للدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، قائلًا "الدكتور عمرو موافق ولا لا.. وموافق على كام؟"، فرد قائلًا "يى ما انت عايز"، فأعطى الرئيس السيسي أوامره برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 720 جنيهًا.

فيديو قد يعجبك: