إعلان

مزارعو القصب بسوهاج: قرار السيسي بزيادة سعر الطن أنصفنا

02:27 م الإثنين 22 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبدالواحد:

أعرب العديد من مزارعي قصب السكر بمختلف قرى ومراكز محافظة سوهاج عن سعادتهم بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع سعر طن توريد قصب السكر لـ 720 جنيهاً بدلاً من 700 جنيهاً ، مؤكدين أن قرار زيادة سعر الطن سوف يعوض جزءاً من نفقات المحصول خلال فترة زراعته ومدة جمعه خاصة مع ارتفاع أسعار العمالة والسماد.

وقال الحاج جمال مرسي، من مركز جهينة وأحد كبار موردي قصب السكر لمصنع سكر جرجا، إن زراعة القصب أصبحت الآن عبئًا على الفلاح، مضيفًا أن رفع سعر توريد طن القصب للمصنع لـ 720 جنيهًا أعطى بصيص نور للفلاحين الذين يصرون على زراعته رغم تدني عائده، كما سيدفع المزارعين الذين تخلوا عن زراعته للعودة مرة أخرى.

وطالب يسري أحمد، أحد مزارعي القصب بمركز جرجا الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالنظر الدائم في أحوال الفلاح وأسعار محاصيله التي أصبح غالبيتها عبئًا عليه خاصة بعد ارتفاع أسعار الأسمدة والأيدي العاملة، قائلاً إن القرار جاء في توقيته بعد وصول سعر يومية العامل لـ 120 جنيهًا، مضيفًا أن قرار رفع سعر توريد طن القصب سوف يجعل الفلاح يفضل بيعه لمصنع السكر بدلاً من بيعه للعصارات.

يذكر أن الفلاحين ومزارعي قصب السكر اشتكوا من تدني سعر المحصول مقارنة بنفقاته وتكاليفه، فضلاً عن الزيادة الأخيرة في أسعار الأسمدة بالجمعية الزراعية والتي أقرتها الحكومة مؤخرًا، وهو ما يجعل العائد على الفلاح أو المزارع لا يغطي تكاليف زراعة وجمع المحصول، ما يهدد زراعته خاصة في مراكز جنوب المحافظة والتي يعتبر قصب السكر محصولاً أساسيًا فيها نظراً لقربها من المصنع بمركز جرجا.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بزيادة سعر توريد طن قصب السكر لـ 720 بدلًا من 700 جنيه وذلك خلال افتتاحه بعض المشروعات بمحافظة بني سويف الأحد الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان