إعلان

مستندات- تكتل "25-30": نطالب "النواب" بتصحيح المسار.. ورصدنا مخالفات دستورية بالجملة

02:46 م الجمعة 05 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

أرسل أعضاء تكتل "25-30" بمجلس النواب، اليوم الجمعة، خطابًا رسميًا موجه لرئيس وأعضاء البرلمان، أبدوا خلاله تحفظهم على أداء إدارة المجلس خلال مجريات دورة الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول، واصفين الإدارة بارتكاب مخالفات للدستور واللائحة وممارسات غير ديمقراطية خلال عمليات المناقشة والتصويت.

وذكر الخطاب المذيل بتوقيع أعضاء التكتل، حصل "مصراوي" على صورة منه، أنه لم يعد ممكنًا أمام النواب تحمل تلك المخالفات، مطالبين بتصحيح المسار في أداء البرلمان، حفاظًا على دوره في خدمة الشعب المصري، مضيفًا: "لن نستبعد أية خيارات لمحاولة إصلاح الأمر، غيرة منا على انتمائنا لهذه المؤسسة العريقة".

وعدّد أعضاء التكتل المخالفات التي رصدوها تحت قبة البرلمان منها: "إبداء رئيس المجلس لرأيه بمشروعات القوانين من مقعده بالرئاسة، دون الالتزام بالقواعد اللائحية المنظمة لذلك، وعدم الالتزام بقواعد اللائحة المنظمة في إعطاء الكلمة بما يغيب الرأي الآخر تحت قبة البرلمان، رفض جميع الاستجوابات لأسباب ومبررات واهية رغم أهميتها، عدم التأكد من نصاب الموافقة اللائحي والدستوري على بعض مشاريع القوانين".

وتضمنت المخالفات المرصودة من أعضاء التكتل تعطيل العمل بالتصويت الإلكتروني تمامًا دون مسوغ لائحي، رغم ما تكبدته موازنة المجلس من أموال لتوفير تلك الخاصية الدقيقة لبيان نتيجة التصويت بدقة على أي من مشروعات القوانين الصادرة من المجلس، بالإضافة إلى غياب التأكد من توفر النصاب القانوني لافتتاح جميع جلسات دور الانعقاد الثاني تقريبًا، نظرًا لتأخر ميعاد افتتاح الجلسة لعدة ساعات مع ارتباط اللجان النوعية بمواعيد انعقاد في ذات ميعاد افتتاح العامة.

وانتقد نواب "25-30" في خطابهم عدم وضوح أولويات الأجندة التشريعية للبرلمان في تقديم مشروعات قوانين مدرجة بالمجلس غلى أخرى رغم أهمية المؤجل عن المعروض، ما أثر على شعبية البرلمان في عيون المصريين، علاوة على حذف أجزاء من التغطية التلفزيونية للجلسات عند إذاعتها على قناة صوت الشعب، بما يغيب المواطنين عن مراقبة أداء نوابهم تحت قبة البرلمان، وتغيب الأدوات الرقابية البرلمانية كالبيانات العاجلة وطلبات الإحاطة عن أداء دورهما في المجلس، مما أضعف الدور الرقابي للبرلمان في مواجهة الحكومة.

كما جاء من بين المخالفات البرلمانية تكرار أسلوب إقرار القوانين بعرضها على اللجان المختصة وتمريرها في ذات اليوم لتصويت عليها لإقرارها بالجلسة العامة دون إعطاء أي فرصة للأعضاء للإطلاع عليها أو تسجيل طلب الكلمة فيها، مما يفقدها أي نصيب من المناقشة الموضوعية، حسبما جاء في الخطاب.

وأوضح أعضاء التكتل من نواب الشعب في خطابهم أن استمرار ارتكاب المخالفات بمثابة ضرر جسيم للدولة المصرية والشعب المصري ومصالحه وسعيه في بناء دولة ديمقراطية حديثة قائمة على العدالة والشفافية، مطالبين كل أعضاء المجلس وإدارته بتصحيح المسار حفاظا على أداء البرلمان ودوره في خدمة الشعب.

وقع الخطاب النواب "خالد يوسف، خالد عبد العزيز، هيثم الحريري، محمد العثماني، ضياء داود، أحمد الطنطاوي، جمال الشريف، إيهاب منصور، محمد عبد الغني و أحمد الشرقاوي".

يذكر أن أعضاء "تكتل 25-30" حضروا للإسكندرية الجمعة الماضية لعقد مؤتمر جماهيري إلا أنهم أعلنوا في وقت لاحق إلغائه لأجل غير مسمى لدواعٍ أمنية، فيما اكتفى أعضاء التكتل بعقد اجتماع مغلق بينهم لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالبرلمان.


 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان