إعلان

مدير المكتب الإعلامي للرئيس: 48 مليون مصري يستخدمون الإنترنت

12:35 ص الأربعاء 26 أبريل 2017

جانب من منتدى الإسكندرية للإعلام (5)

الإسكندرية - محمد أحمد:
كشفت الدكتورة رشا علام، مدير المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية والأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام في الجامعة الأمريكية، أن 48 مليون مصري يستخدمون الإنترنت بما يعادل نصف سكان الجمهورية، مضيفةً أن وسائل الإعلام في طريقها إلى الاندماج مع التطبيقات الحديثة، خاصة بعد ما طرأ على اتجاهات الجمهور من تغير في طرق المشاهدة.

جاء ذلك في كلمتها بحفل انطلاق منتدى الإسكندرية للإعلام، مساء الثلاثاء، في دورته الخامسة، تحت عنوان "الإعلام والابتكار"، والذي نظمته مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية، في حضور السفير بيتر ويدرود مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، وأحمد عصمت المدير التنفيذي ومؤسس منتدى الإسكندرية للإعلام، وعدد من الإعلاميين والصحفيين والخبراء في مجال الإعلام والأكاديميين، بالإضافة إلى المشاركين من مختلف الدول العربية.

وكشفت علام عن آخر الإحصائيات التي تم رصدها لمستخدمي وسائل التواصل المختلفة في مصر، مشيرةً إلى أن المصريين يملكون ما يقرب من 94 مليون هاتف محمول، وهو رقم أكبر من عدد السكان، يفسره امتلاك بعض الأشخاص لأكثر من خط هاتف.

وأشارت علام إلى ارتفاع نسبة مستخدمي الإنترنت في مصر بنحو 8% خلال عام في الفترة من 2015 إلى 2016 علاوة على تزايد مستخدمي التواصل الاجتماعي، بنسبة 27 %، في مقابل انخفاض نسبة استخدام الموبايل بنسبة 1 %؛ التي عزتها إلى تقنين إجراءات استخدام شرائح الخطوط المحمولة، فيما زاد عدد مستخدمي "سوشيال ميديا" عبر الموبايل بنسبة 40%.

وأوضحت أن الجمهور حاليًا لا يركز على قراءة الصحف الورقية ويتجه إلى المواقع الإلكترونية وسوشيال ميديا، لوجود تفاعل وتنوع أكبر، بالإضافة إلى التركيز على الأخبار التي تهم القارئ دون غيرها، مضيفةً أن السوق الإعلامي لن يتغير فيه المحتوى والبيانات، رغم تغير آليات وأشكال تقديم المعلومات، حتى ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر محتوى بيانات وينطبق عليها نفس الشئ.

وتأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام عن عام 2016؛ بعد ما لاقاه من أصداء على مستوى الوطن العربي ومشاركة نحو 500 مشارك على مدى دوراته الأربع الماضية، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.

فيديو قد يعجبك: