إعلان

مبادرة شعبية لتيسير الزواج في بني سويف.. قائمة موحدة للمنقولات وغرامة للمخالف

05:00 م السبت 04 مارس 2017

جانب من مبادرة تيسير الزواج على الشباب بمركز الواس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بني سويف ــ أحمد كامل:

عقد كبار عائلات قرى ميدوم وصفط وأبو النور بمركز الواسطى شمال بني سويف، اليوم السبت، مؤتمراً تحت عنوان " قائمة موحدة لمنقولات العروسة لتيسير الزواج على الشباب.

وشملت المبادرة حضور لافت من كبار عائلات وعمد ومشايخ قرى مركز الواسطى، للاتفاق على قائمة موحدة للعروسين تكون بمثابة دليل في الزواج بقرى المركز، في ظل الظروف الاقتصادية وارتفاع تكاليف الزواج، وللقضاء على ظاهرة العنوسة.

وقال النائب بدوي النويشي عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الواسطى، " إن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع باهظ لتكاليف الزواج الذي دفع عدد كبير من الشباب للإحجام عنه، وهو ما دفعنا للمشاركة في المبادرة.

 إلغاء النيش واقتصارعشاء الفرح على دجاجتين بمشتملاتهم

وأوضح أحمد سليمان حافظ، أحد أهالي قرية أبو النور أن المبادرة شملت قائمة موحدة للمفروشات تضم غرفة نوم ومطبخ وغسالة وبوتاجاز وثلاجة 12 قدم، وعدم زيادة قيمة الذهب في الشبكة عن 50 جرام، واقتصار هدية الأب لنجلته على 7 جرامات ذهب فقط.

وأضاف" حافظ" إن المبادرة ألزمت الجميع ووضعت شرط جزائي 10 ألاف جنيه لمن يخالف المتفق عليه من الموقعون من كبار العائلات، حيث تم وضع بنود أهمها، أن تكون كساء العروسة عبارة عن 10 عبايات بمشتملاتها من ملابس داخلية وأحذية وغيرها بما لا يزيد عن 5 الاف جنيه، وأن يكون حفل الزفاف والكوافير والفستان على العريس وأن لا يزيد الكوافير عن 250 جنيها، ومأكولت الثلاجة والستائر والتسالي على العريس، وأن يكون عشاء المقابلة والطهور والولادة عشاء عادي" دجاجتين بمشتملاتهم، وأن يكون عفش الشقة عبارة عن غرفة نوم وأخرى لاستقبال الضيوف ومطبخ".

وتابع سالم ابو الحسن، أحد أهالي قرية ميدوم، أن المبادرة والاتفاق انتهي إلى إلغاء بعض الأشياء التي كان يتكبدها أهل العروسين أهمها: حاجة أم العريس، وشاشة العرض والتليفزيون والكمبيوتر، ورد الشبكة، وإلغاء الكوشة، وإلغاء العشاء والبسكويت والكحك، وإلغاء النيش بمشتملاته.

undefinedundefined

فيديو قد يعجبك: