إعلان

مميش لـ"مصراوي": مشروع الاستزراع السمكي وفّر 3 آلاف فرصة عمل

05:11 م السبت 23 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، يرافقه الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وعدد من الوزراء، المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكي، بعد مرور نحو عام من افتتاح المرحلة الأولى له في 28 ديسمبر 2016.

ويساهم مشروع الاستزراع السمكي التابع لهيئة قناة السويس، في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

ويتكون المشروع القومي من ثلاث مراحل رئيسية بإجمالي عدد أحواض 4440 حوض أسماك موزعة على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماك بحرية عالية الجودة منها: "دنيس ولوت وثعبان البحر وسهلية وقاروص وأسماك العائلة البورية والبلطي".

وقال الفريق مميش، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن مشروع الاستزراع السمكي نجح حتى الآن في توفير 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، في حين تشير دراسات الجدوى إلى وصول عدد الفرص التي يخلقها المشروع، عقب اكتمال تنفيذه، إلى 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضاف مميش، أن المشروع يعمل على تقليل الاستيراد من الأسماك، وتصدير فائض إنتاج السوق المحلية إلى الأسواق العالمية، بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصري.

وقال مميش، إن شركة قناة السويس للاستزراع السمكي، انتهت من حفر جميع الأحواض بالمرحلة الثانية للمشروع، وتم حفر ترعتين رئيسيتين بإجمالي 16 كيلو متر، ومصرفين رئيسين بإجمالي 12 كيلو متر، و 75 مصرفًا وترعة فرعية بإجمالي 50 كيلو متر.

وتابع رئيس الهيئة: "تم إنشاء محطة رفع رئيسية لري أحواض العائلة البورية بطاقة 12 متر مكعب في الثانية بالحوض رقم 23، و15 محطة رفع مياه بطاقة 3.5 متر مكعب في الثانية لكل منها بالحوض رقم 21.

كما تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع الأعلاف بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنويًا مقسمة على 3 خطوط.

وأحرزت شركة قناة السويس للاستزراع السمكي تقدمًا ملحوظًا في البرامج الزمنية الموضوعة في دراسات الجدوى، وبدأت بالفعل في تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع، حيث تم حفر 55 مصرفًا وترعة فرعية بنسبة 85% من إجمالي المرحلة.

ومن المخطط أن يحتوي المشروع على وحدة بيطرية تشمل معامل وتحاليل وأبحاث لضمان سلامة المياه والغذاء وصحة الأسماك وخلوها من الأمراض، ومعمل فحص وتحاليل بيطرية، على أن يتم تجهيزها للحصول على شهادة الأيزو.

وتعاونت هيئة قناة السويس مع معهد الاستزراع السمكي، التابع لجامعة قناة السويس، في إجراء هذه دراسة مشروع الاستزراع السمكي، وحرصت على التفكير في العناصر البيئية بصورة متوازية مع الجهود المبذولة في التنمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان