إعلان

هكذا نقضي على الإرهاب.. غادة والي: سنخرج 3 ملايين أسرة مصرية من الفقر 2018

12:18 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - داليا منير

وقالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن إعداد مشروع لاستراتيجية عربية للقضاء على الفقر المُتعدد الأبعاد، سيُمكننا خلال عام 2018، من إخراج 3 ملايين أسرة مصرية، من دائرة الفقر، وعبّرت عن أملها في أن تُمثل هذه التجربة، خبرة تُضاف إلى الخبرات المصرية والعربية للقضاء على أكبر تحدٍ يواجه العالم، بما يُسهم في الحفاظ على شبابنا، ووقايتهم من الوقوع في براثن التطرف والإرهاب، وأن نبني كوارد قادرة على مواجهة التحديات والصعاب.

وأضافت خلال كلمتها في افتتاح ورشة عمل بمدينة شرم الشيخ، اليوم الاثنين، تحت عنوان "الفقر متعدد الأبعاد في المنطقة العربية"، والتي تمتد من 18 وحتى 20 ديسمبر الجاري، أن التنظيمات الإرهابية الغاشمة تستهدف دوماً الضعفاء والفقراء واستغلالهم في عملياتها اللاإنسانية الغاشمة، ويقيني أن القضاء على الفقر بمختلف أبعاده بما في ذلك التعليم والصحة وكافة المجالات، الاجتماعية تُمثل أحد الأذرع القوية التي تسهم في القضاء على الإرهاب.

مشيرة إلى أن مصر كانت حريصة على استضافة أعمال الورشة في هذه المرحلة الصعبة تأكيدًا لعزمها على استمرار عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتكاملة في طريقها، رغم كل التحديات.

وأضافت "والي" أن انعقاد هذه الورشة بمشاركة عربية عالية المستوى، يأتي تزامنًا مع تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، لوضع أطر ومفاهيم فنية لبناء قدرات المتخصصين وكبار المسؤولين، لدعم متخذي القرار في تحقيق التنمية المنشودة.

قالت ، إن الأحداث المتعاقبة التي تشهدها المنطقة العربية، وخاصة العمليات الإرهابية الغاشمة التي تروّع الآمنين، وتهدف إلى القضاء على مكتسباتنا التنموية، والأمن والوئام المجتمعَيَين لمواطنينا، تُزيدنا عزمًا على مواصلة مسيرة التنمية العربية".

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن القضاء على الفقر يُشكل أحد الأسباب الرئيسة التي أُعدت من أجلها خطة 2030، وشعارها "ألا يتخلف عن ركب التنمية أحد"، ولن نتمكن من ذلك إلا بشراكة فاعلة مع كافة الجهات المعنية، وفي مقدمتها الأجهزة العربية المعنية ومنظمات المجتمع المدني، ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

وأشارت إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بموضوع الفقر المتعدد الأبعاد، بالتزامن مع إصدار تقرير مصر حول الفقر متعدد الأبعاد للأطفال، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "اليونيسيف"، آملة أن يُمثل إضافة مهمة لأعمال الورشة، وكمبادرة مصرية تقيم الجهود المبذولة في هذا المجال، وتضع تصورًا للمُضي قدمًا في القضاء على فقر الأطفال.

كما لفتت الوزيرة إلى التقرير العربي حول الفقر المتعدد الأبعاد، الذي جاء كمبادرة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، واليونيسف، وصندوق الأمم المتحدة للإسكان، وجامعة أكسفورد، كأوّل تقرير إقليمي في العالم مُتخصص في هذا المجال بعد إطلاق خطة التنمية المستدامة 2030، والذي حرص مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أن تكون إحدى المهام الرئيسة له، ووضع تصوّرٍ لتنفيذ توصياته، وخاصة إعداد مشروع استراتيجية عربية للقضاء على الفقر المُتعدد الأبعاد، وإنشاء مركز للدراسات الاجتماعية، وسياسات القضاء على الفقر، كآليات عربية تدعّم الدول الأعضاء في مسيرتها نحو تحقيق التنمية المنشودة.

فيديو قد يعجبك: